الرئيسية / رئيسي / عالية نصيف تطالب بتطبيق المساءلة والعدالة في كردستان ضد كل من تعاون مع النظام السابق

عالية نصيف تطالب بتطبيق المساءلة والعدالة في كردستان ضد كل من تعاون مع النظام السابق

وأضافت في تصريح نقله المكتب الاعلامي للإئتلاف وتلقت وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا) نسخة منه إن الساسة الأكراد يطالبون بين الحين والآخر بالكرد باجتثاث القادة العسكريين والأمنيين في بغداد والمحافظات وشمولهم بقانون المساءلة والعدالة ، في حين ان المساءلة والعدالة لاتطبق في اقليم كردستان .

وأوضحت نصيف إن العديد ممن تعاونوا مع النظام السابق في تنفيذ عمليات الأنفال وغيرها مازالوا يعيشون حياتهم الطبيعية في اقليم كردستان ويشغلون المناصب التي تروق لهم دون أن يحاكموا على ما فعلوه بحق الأبرياء  مبينة إن من بين الأكراد الذين لم تطبق حكومة الإقليم ضدهم قانون المساءلة والعدالة ما يعرف بقوات الدفاع الوطني الكردية (الجحوش) ، وهم المستشارون الأكراد الذين ساعدوا النظام السابق في تنفيذ عمليات الأنفال .

وشددت على ضرورة تطبيق قانون المساءلة والعدالة على جميع المشمولين به سواء داخل إقليم كردستان أو خارجه ، داعية الى عدم التعامل مع القانون والدستور بإنتقائية .

يذكر أن النظام العراقي السابق كان قد استعان بالمئات من المستشارين الكرد تحت مسمى قوات الدفاع الوطني، المعروفين عند الكرد برؤساء (الجحوش) ، على تنفيذ عمليات الأنفال أواخر ثمانينيات القرن الماضي ، وهم مطلوبون من قبل المحكمة الجنائية العراقية العليا لمحاكمتهم لكن أياً منهم لم يسلم الى المحكمة حتى الآن.( النهاية)..

اترك تعليقاً