عالية نصيف تطالب الاستعانة بالخبراء القانونيين في تشريع نظام انتخابي جديد

بغداد ( المستقلة )..طالبت النائب عن ائتلاف العراقية الحرة عالية نصيف مجلس النواب بدعوة الخبراء القانونيين والمختصين في الأنظمة الانتخابية للإستفادة منهم في تشريع نظام انتخابي جديد يرسم الحياة الجديدة للبلد.

وقالت نصيف في تصريح نقله المكتب الاعلامي للإئتلاف :” ان الطبقة السياسية في العراق سبب رئيس في استخدام أنظمة انتخابية فاشلة طيلة السنوات الماضية ، فنظرة السياسي لهكذا قانون بالغ الأهمية هي في حقيقتها نظرة حزبية كتلوية مصحوبة برغبة بعض السياسيين في ضمان الفوز بأكبر عدد من الأصوات بموجب القانون الانتخابي الذي يراعي مصالحهم ويضمن فوز مرشحيهم ، في حين أن نظرة رجل القانون له تراعي تحقيق مصلحة الشعب من خلال اجراء انتخابات عادلة “.

وأضافت :” سيادة القانون واحترامه يجب ان تكون لها الأولوية على النظرة السياسية ، ولابد لنا أن نتساءل هنا : هل السياسة هي التي تحكم القانون ام ان القانون هو الذي يحكم السياسة؟ “.

وشددت نصيف على :” ضرورة ان يأخذ مجلس النواب بآراء الخبراء القانونيين والمختصين في دراسة الأنظمة الانتخابية في تشريع قانون انتخابي يرسم الحياة الجديدة للعراق ويكون حصيلة لتجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال “.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد