عالية نصيف تتهم وزير التخطيط بتشغيل ميناء مبارك الكويتي على حساب المصلحة العراقية

(المستقلة) … أتهمت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف وزير التخطيط سلمان الجميلي بأنه وعد الكويتيين بتشغيل ميناء مبارك، داعية رئيسي الوزراء ومجلس النواب الى إيضاح موقفهما من تصريحات الجميلي بهذا الشأن.

وقالت نصيف في بيان تلقت (المستقلة) نسخة منه اليوم الاثنين ، إن “وزير التخطيط صرح خلال زيارته الأخيرة الى الكويت بأن هناك إمكانية للتعاون مع الكويت للاستفادة من مينائها (مبارك الكبير) والمحاذي للموانئ العراقية، رغم أن موقع هذا الميناء جاء مخالفاً للمادة 70 من قانون البحار وموقعه يخنق 90% من موانئنا “.

وتساءلت “هل ان وزير التخطيط لا يفقه الضرر الاقتصادي في حالة استخدام العراق موانئ دول الجوار وبأننا في هذه الحالة سنفقد أجور وعوائد السفن وأجور وعوائد الوكالات والخدمات البحرية وسوف نحرم عمال الشحن والتفريغ من فرص عمل، إضافة الى فقدان السيادة على خور عبد الله؟! “.

وأضافت “يبدو ان حكومة الكويت بسبب عنادها وكراهيتها غير المبررة للعراق وجدت نفسها في ورطة أمام مجلس الأمة بسبب فضيحة عدم وجود جدوى اقتصادية لميناء مبارك تعادل المبالغ الضخمة التي أنفقوها عليه”، معتبرة أنه “تم تشييده فقط كإجراء انتقامي من العراق”.

وتابعت أن “المنقذ لهم (الكويت) هو وزير التخطيط العراقي الذي حاول تهدئة خواطرهم وجعلهم ينتفعون من مينائهم ووعدهم بتشغيل هذا الميناء ولو على حساب المصلحة الوطنية العراقية “.

ودعت نصيف رئيسي الوزراء ومجلس النواب الى “إيضاح موقفهما من تصريحات وزير التخطيط التي تحدث فيها عن إمكانية تعاون العراق مع الكويت للاستفادة من ميناء مبارك الكبير”.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد