الرئيسية / رئيسي / طـيفـور :النظام الكونفـدرالي السـبيل الوحــيد لحـل المشاكل بين أقـليم كوردسـتان والحكومة الأتحادية

طـيفـور :النظام الكونفـدرالي السـبيل الوحــيد لحـل المشاكل بين أقـليم كوردسـتان والحكومة الأتحادية

  (المستقلة).. رأى نائب رئيس مجلس النواب عارف طيفور أن النظام الكونفـدرالي (الأتحـاد الأسـتقلالي Confederation State) هو السبيل الوحـيد لحـل الخلافات بين بغـداد وأربيل بموجـب التشريعـات والدسـتور المشترك.

  وقال طيفور في بيان اصدره اليوم لقـد عانى الشعـب الكوردي منذ تأسيـس الدولة العراقية في عام 1921والى يوم سقوط الصنم عام2003من الأنظمة الأستبدادية ولحـق به ظـلم كبيـر طيلة عـقود وقـدم تضحـيات جـسام وقوافـل الشهـــداء من أجـل الحــرية والديمقـراطية للعـراق وكوردســتان.

واضاف واليوم مع الأسف الشديد تسـتمر الخـلافات وتتعـقـد المشاكل بين أقـليم كوردستان والحكومة الأتحادية وتفـاقمت هذه الخلافـات والقضـايا العـالقة حـتى وصـل الأمـر الى قـطع أرزاق المواطنين من خـلال حجـب المستحـقات المالية وأيقـاف الرواتب لموظفي الأقـليم وهذه السياسـة المتعـمدة خـرق واضـح للقانون والدستور وأستـفـزاز صريح للشـعـب الكوردي، ولذلك نجـد بأن النظام الكونفـدرالي (الأتحـاد الأسـتقلالي Confederation State) هو السبيل الوحـيد لحـل الخلافات بين بغـداد وأربيل بموجـب التشريعـات والدسـتور المشترك.

واعتبر ان الكونفـدرالية تضمن الأستقـرار والحـياة الآمنة لبلدنا ويعالج المشاكل السياسية الداخـلية ويحـد من المركزية المقيته والنظام الشمولي ويضع الأطـر القانونية والصلاحـيات لأدارة الدولة من كـل الجـوانب السياسية والأقتصادية.

وتابع طيفور كنا نأمل نحـن الكـورد بعـد سـقوط النظام الدكتاتوري للبعـث المقبور أن يؤمن الآخـرون بالشـراكة الوطنيـة وأن لاتعاد سيناريوهات الضغط والأضطهاد على الشعـب الكوردي, والشعـب العراقي يجـب أن يعـي بأن المرحـلة القادمـة لاتتحـمل الأزمات وعـلينا التخـلص من الدكتاتورية بأقـامة النظام الكونفـدرالي.(النهاية)

اترك تعليقاً