الرئيسية / سياسية / طارق حرب : رأي اللجنة القانونية بشأن القوائم الخاسرة يوافق الدستور

طارق حرب : رأي اللجنة القانونية بشأن القوائم الخاسرة يوافق الدستور

 بغداد ( إيبا ).. اعرب الخبير القانوني طارق حرب عن تأييده لرأي اللجنة القانونية النيابية بشأن تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات.

 وقال حرب في توضيح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) ان ما أوضحته اللجنة القانونية في مجلس النواب يوم 30 /8 /2012 حول عدم تعديل قانون انتخابات المحافظات بشكل يتضمن منح مقاعد للقوائم الخاسرة في الانتخابات او ما يسمى بمبدأ الباقي الاقوى او الخاسر الاكبر يوافق الدستور .

 واوضح ان الدستور ترك موضوع تحديد جميع ما يتعلق بإنتخابات المحافظات من حيث القوائم الفائزة والقوائم الخاسرة وتوزيع المقاعد للقانون الذي يصدره مجلس النواب لأن الدستور لم يحدد احكاما خاصة بقانون انتخابات المحافظات لا سيما وان اتجاه اللجنة القانونية هذا يوافق حقيقة ان منح مقاعد للقوائم الخاسرة في الامتحان الانتخابي يعني شلّ وعرقلة عمل مجالس المحافظات بسبب ان الاخذ بهذا الرأي يعني تشكيل مجلس المحافظة من قوائم كثيرة مما يترتب على ذلك الصعوبة في الوصول الى قرار لتقديم الخدمات للمواطن.

واضاف اما مسألة الخبرة فإنها تكون متوفرة أو غير متوفرة في القوائم الفائزة وتكون متوفرة او غير متوفرة في القوائم الخاسرة وان ما ذهبت اليه اللجنة القانونية يوافق احكام نظام الانتخاب بالقائمة الموجود في هذا القانون وهو ما اخذت به بعض الدول كالمانيا وتركيا حيث يتم توزيع المقاعد الشاغرة بين القوائم الفائزة فقط ولا يتم منح اي مقعد للقوائم الخاسرة .(النهاية)

اترك تعليقاً