الرئيسية / ثقافة وفنون / صور برواس حسين تنتشر فى شوارع كردستان

صور برواس حسين تنتشر فى شوارع كردستان

اربيل ( إيبا )..انتشرت صور متسابقة برنامج آرب إيدول برواس حسين فى الشوارع كونها اول متسابقة من كردستان تشارك ببرامج للمسابقات فى الوطن العربي.

ويبدو أن مشاركة برواس أسعدت شعب كردستان وحكومتها وانتشرت صور برواس في شوارع كردستان لتدعيمها والتصويت لصالحها في مسابقه آرب إيدول.

وأشعلت الكردية برواس حسين (24 عاما)الجدل حول الهوية العراقية و أضفت ملمحا سياسيا على برنامج “اراب ايدول” للمواهب الغنائية ومكنتها الاصوات التي حصلت عليها من دخول جولة المسابقة التالية من البرنامج الذي يتبارى فيه نجوم من المغرب والبحرين للفوز بعقد لتسجيل الاغاني.

وفي تجربة ادائها الاول في برنامج اراب ايدول كان يرافق برواس التي لا تجيد العربية مترجم حتى تتفاهم بشكل أفضل مع الحكام. وغنت بالعربية والكردية.

ووقف عدد كبير من الاكراد وراء برواس التي كانت ترتدي قلادة على شكل “كردستان العظمى” التي تضم أراض يعتبرها الاكراد وطنا لهم في سوريا وتركيا وايران والعراق.

وكتب شخص سمى نفسه كردستاني كردان على صفحة الفيسبوك لبرواس “كنت مغنية من قبل لكن أنت الان تتحملين مسؤولية وطنية أكبر.”

ويقدر عدد الاكراد بنحو 25 مليونا ويوصفون عادة بأنهم أكبر مجموعة عرقية في العالم بدون دولة وهم يرون ان الحدود الوطنية ظلم تاريخي لهم أدى الى قمعهم بشكل ممنهج.

وخلافا لاثنين آخرين من العراق وصفا بانهما عراقيان قدمت برواس على انها من كردستان العراق

وفي البرنامج الذي يذاع يوم السبت تطرقت المغنية الاماراتية احلام وهي عضو لجنة التحكيم الى هذه التفرقة.

وقالت انها تعترض على القول بان برواس من كردستان لان كردستان هي جزء لا يتجزأ من العراق وطالبت بان يكون التقديم لها على انها من العراق لا من كردستان.

وقوبل كلامها بغضب بين أكراد قالوا انه يكشف عن تمييز عنصري من جانب العرب ضدهم وفقا لرويترز.

وكتب اكو الجف على صفحة برواس على فيسبوك “قولوا لاحلام اننا لسنا عربا.” وقال اخرون ان بوصفها كردية ما كان لها من الاساس ان تشارك في برنامج اسمه اراب ايدول.

واعتذرت احلام فيما بعد على صفحتها على فيسبوك لكن عددا كبيرا من الاكراد قالوا انهم لن يقبلوا اعتذارها الا اذا اذيع في التلفزيون.

وعبر بعض القوميين العرب عن استيائهم وقال مستخدم على الفيسبوك اسمه متعب سعود انه اذا كان الاكراد لا يعجبهم ما قالته احلام فليذهبوا الى الهند او باكستان او الاتحاد السوفيتي او ارمينيا ليقيموا دلوتهم هناك بعيدا من العرب.(النهاية)

26 تعليق

  1. حسن العزاوي شهربان‏_الهارونية

    أفتخربالمتألقه برواس حسين وأتمنى لهاالنجاح وتحقيق حلمها

  2. برواس صوتها رائع وان من اشد المعجبين بها ومعجب ايظا ب مهند المرسومي اتمنى تصوتون لها

  3. اذا فازت برواس راح تحمل اي علم عراقي ام الكردستاني

  4. انا من اشد المعجبين ل برواس حسين وانشاء الله تاْخد لقب عرب ايدل صوتوا للرقم 6 لانها تستحق ولانها نجمة كبيرةو انشاء الله تصبح نجمه في كردستان وتصبح نجمة عرب ايدل

  5. انا من اشد المعجبين ل برواس حسين وانشاء الله تاْخد لقب عرب ايدل صوتوا للرقم 6

  6. زورجوان بروس حسين تستحق كل اعجاب واحترام

  7. ارام كركوكلي

    اني من كركوك انتمن ان تنجحي صوت رائع وانا اول من يصوت لها لاني كردي وهي كردية

  8. طبعا براي الخاص ان برواس حسين من اجمل المغنيات واني واحد من الناس الي صوطلها الي شاف تعليقي بس يقول نعم

  9. صو ت رائعععععععع جداانشالله تحمل لقب عرب ايدل رجاااااااء صوتو

  10. السلام عليك ياوطن من الشمال ألى الجنوب . للآسف الي دا يفرق أنتم مو أحنا . وأحنا نتمنى بالمستقبل والآيدل الجديد يشترك بيها التركماني والأرمني والأشوري …..ألخ . وهذا من حق الجميع وكلهم حيشتركون كعراقين وبأسم العراق . وأكبر تحية للمبدعة أحلام . وأريد فقط اقول لها انتي ظلمتي المبدع أسامة ناجي . صحيح القنوات سعودية وتخافون يزعلون عليكم . بس ترى فارس مدني ما كان يستحق كارت الأنقاذ وصوته ضعيف جدا . شكرا لكم.

  11. فراس الهندي

    اني شخصين افتخر بل الشخص الي يمثل بلده وهذه النجمه الساحره الموهوبه هيه بل الحقيقه اعطت للفن العربي دوره وزياده ونكول احنه شباب السماوه للفنانه برواز انشأ الله النجاح الدائم (اخوكم فراس الهندي‏)‏

  12. فراس الهندي

    نتمنا للفنانه المبدعه برواز النجاح الدئم انشأ الله بل التوفيق (فراس الهندي‏)‏

  13. والله فعلا تعبنا من تفهيم العرب ان كوردستان مختلفة لغة وشعب واخلاق وكل شي الرابط الوحيد هو حق الجار ورغم ان العرب والفرس والعجم والترك جاروا كثيرا على الكورد لم يبق الا ان نقول نحن الافضل ان شاء الله والقادم يشهد

  14. برواس صوت رائع احنة بالعراق كلنة حنصوتلهة لانها بتستحق اللقب
    يارب يوفقك برواس انت نجمة المستقبل بحبك موووت

  15. ابو علي العراقي

    اليس برواس عراقيه حالها حال بنت بغداد او اي محافظة عراقيه لماذا هذا التمايز بمصطلح كردستان واصل المشكله ان وجدت من اللجنة لان البرنامج عرب ايدل هذا يعني في المستقبل يشارك التركماني ويغني بلهجته والاشوري والسرياني وكلهم عراقيون وايضا قوميات اخرى في دول عربيه اخرى وبالتالي على المشرفين على البرنامج تغيير اسمه قوميات عربيه وغير عربيه

  16. والله عيب عليكم والله يهديكم

    تره والله عيب عليكم كلكم ليش شنو الفرق بين عربي وكردي كليتنه اسلام ومن بلد.واحد والله ربنه ونبينه محمد وكتابنه القرآن تره انتو تحجون على الارهاب لانه هم اهل الطائفيه ويفرقون بين السنه والشيعه بس اريد اكلكم انتو الي دتفرقون بين السنه والشيعه وانتو الي دتسوين الطائفيه ودتشجعون الارهاب نسيتوا ان الله هو الي خالق الجميع واحنه من دم واحد ولحم واحد وكليتنه اخوه بس اشويه استحو عل نفسهم عيب عليكم تره الى متى اتظلون متخلفين وعقلكم متعفن شوفوا الدول الباقيه ليوين وصلوا بس احنه العراق نرجع ليوره بس كله من وراكم ومن وره تفرقتكم وتصرفاتكم وحجيكم الي ماله معنه واني عراقي وافتخر بعراقي وافتخر ببرواس حسين وانتو تحجون عليها بس هي احسن منكم وممتعديه عليكم بكلام وانتو دتتعدون عليهم والله يهديكم ويهدي كل واحد يفرق بين كردي وعربي وسني وشيعي

  17. تعليقات أحلام ناضجة ورائعة وهي شخصية محترمة . وانا شخصيا أصوت للرائع محمد عساف ويستحق بحق أن يكون الآيدل كما أنه عاشق لفلسطين ز اذا فازت برواس فهو بقضل تصويت كردستان لها ةالأتصالات مجانية .

  18. برواس صوت رائع وانا اول من يصوت لها لاني كردي وهي كردية …. ويا ريت نكون اخوان لا للتفرقه جميعنا تحت سقف الاسلام فلتصوتوووو لبروووووووواس رجاءااااااااااااااااااا

  19. والله اذاانتي مش بتكرهيهم ليه اصلان بتتفرجيه

  20. العرب عندهم ازمة غباء فكري يعني اذا قلت انا من بغداد اكون غلطان لازم اكول انا من العراق ,الموضوع ليس حبا للعراق ولكن الحقد ضد كلمة كردستان اذا كنتم تكرهونهم اتركوهم واقيمو دولتكم بعيدا عن اراضيهم

  21. وليش يابة أخواننا الأكراد مايقبلون ألأعتذار . شنو أحلام سبت العنب الأسود . هاي كلة لأن قالت العراق . لازم نانسي عجرم هم تعتذر لأن قالت برواس من عربستان . وتالي شلون ؟ ترى صدك النكات العليكم ماشية . شوكت يخلص البرنامج وأحنا نخلص من هاي السخافات . ابتلينا بالخنفسانة والبقاية اشو الناس كاعدة تموت بالتفجيرات وأنتم تتمضيكون عمي أحلام كبيرة كبيرة كبيرة .

اترك تعليقاً