صندوق النقد: احتياطي العراق من العملة الصعبة انخفض الى 54 مليار دولار

(المستقلة)… أكد صندوق النقد الدولي أن احتياطي العراق من العملة الصعبة انخفض الى 54 مليار دولار نهاية عام 2015، مشيرا الى أن العراق يواصل تحقيق التقدم في ظل البرنامج الذي يراقبه خبراء الصندوق.

وقال الصندوق في بيان له تلقته (المستقلة) اليوم الاربعاء  ان “الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي انكمش بنسبة -2.1% في عام 2015 بسبب الصراع المسلح المستمر مع تنظيم داعش والذي يواصل ارهاق موارد العراق، اضافة الى الهبوط الحاد في اسعار النفط الامر الذي تسبب بحدوث صدمة خارجية كبيرة في ميزان المدفوعات وإيرادات الموازنة، مما ادى الى تعطيل حركة التجارة وتراجع مستوى ثقة المستثمرين”.

وأضاف  أنه “نتيجة ذلك اتسعت فجوة العجز في الحساب الجاري في ميزان المدفوعات لتصل الى 5.1% مما ادى الى انخفاض احتياطيات النقد الاجنبي العراقي بنهاية عام 2015 بمبلغ 13 مليار دولار لتصل الى 54 مليار دولار”.

وأشار البيان الى أن “العراق يواصل تحقيق التقدم في ظل البرنامج الذي يراقبه خبراء الصندوق”، مبيناً أن “العراق يحقق ثلاثة من الاهداف الارشادية الخمسة المطلوب تحقيقها بنهاية العام الماضي، ومنها خفض مستوى تنفيذ الانفاق على الاجور والتقاعد والسلع والخدمات والتحويلات”.

وتابع البيان أن “السلطات العراقية وخبراء صندوق النقد احرزوا تقدما نحو التوصل الى التفاهم حول برنامج للسياسات الاقتصادية والمالية، والذي يمكن دعمه عن طريق التمويل، من شأنه أن يشتمل على المزيد من الاجراءات لضبط الأوضاع المالية العامة للعراق، بهدف جعل الانفاق يتوافق مع المستوى المنخفض لاسعار النفط”. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد