صباح التميمي تعرض تجربة “المساواة” أمام منتدى شبكة البرلمانيات العربيات

 

(المستقلة).. استعرضت عضو مجلس النواب صباح عبد الرسول التميمي اثناء انعقاد منتدى شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة “رائدات” بالرباط ، أبرز المكاسب التي حققها العراق في مساره نحو النهوض بحقوق المرأة على مستوى السياسي ةالاجتماعي.

وقالت التميمي ان الإصلاحات القانونية المهيكلة مكنت من تطوير الترسانة القانونية لعمل المرأة، منذ مشاركتها في البرلمان عام 2006 عندما جرت الانتخابات البرلمانية الاولى فب العراق.

وذكرت التميمي ان قانون الاحزاب الذي أقر مؤخراً في مجلس النواب العراقي فرض ما لا يقل عن 25% من النساء في التمثيل البرلماني لدفع المشاركة الفعلية للمرأة على مستوى صناعة قرار في البلاد.

وأشارت” الى ان وجود صوت موحد للبرلمانيات العربيات اللواتي يمثلن الأمل والتغييرفي المنطقة العربية يلعب دورا هاماً في التنمية والاستقرار وبناء الديمقراطية في المنطقة..

ويتوخى المنتدى، المنعقد تحت شعار “يدا بيد نحو العدالة والمساواة”، بدعم من البرنامج الإقليمي “قفزة النساء للأمام” المشترك بين الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بتمويل من الاتحاد، إلى تقديم شبكة “رائدات” التي أنشئت حديثا، وتعزيز مفاهيم المساواة بين الجنسين والمشاركة السياسية للمرأة في المنطقة العربية وفوائدها في صنع السياسات والتنمية المستدامة، إلى جانب تبادل المعارف حول الأدوات والممارسات الجيدة في إفريقيا، وأوروبا وأمريكا اللاتينية في معالجة قضايا المساواة بين الجنسين في العمل البرلماني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد