صاحبة الصورة المثيرة .. رئيسة كرواتيا تغير مفاهيم الدبلوماسية بجمالها واتقانها لـ 7لغات

(المستقلة)… فازت كوليندا غرابار كيتاروفيتش بالانتخابات الرئاسية الكرواتية، وهي امرأة جميلة تتقن 7 لغات لكنها مثيرة للجدل.

وكيتاروفيتش أول امرأة تتولى منصب الرئاسة في بلاد سكانها 4 ملايين و400 ألف ومساحتها أكثر من 56 ألف كيلومتر مربع.

تبلغ الرئيسة الجديدة من العمر 46 سنة، حيث إنها ولدت في مدينة رييكا، ثالث أكبر مدن البلاد التي انضمت للاتحاد الأوروبي في يوليو الماضي.

عاشت طفولتها في الولايات المتحدة، وأيضا مدة دراستها العليا بولاية نيو مكسيكو الأمريكية، ثم تخرجت في جامعة زغرب بتخصص العلوم الاجتماعية، وبعدها في 1992، ببكالوريوس في الفنون بالإنجليزية والإسبانية اللتين تتقنهما، إلى جانب الفرنسية والكرواتية والبرتغالية والألمانية والإيطالية.

وتلقت دورة مكثفة طوال عامين في “أكاديمية فيينا الدبلوماسية” بالنمسا، نالت على أثرها دبلومة في 1996 وتلتها بعد 4 أعوام بالتخرج من كلية العلوم السياسية في جامعة زغرب بالعلاقات الدولية،عنها، وهي متزوجة منذ 18 سنة وأم لابنين. أما المناصب التي تولتها، فأهمها سفيرة لبلادها بواشنطن، ثم وزيرة للخارجية بدءًا من 2003 ولخمس سنوات.

وأثارت صور الرئيسة الكرواتية الكثير من الجدل، بعد ظهورها بملابس البحر عقب انتخابها رئيسة للبلاد مباشرة، ولكنه تم الإعلان أن هذه الصورة ليست لها وأنها لم تظهر إلا بصورة واحدة وهى ملابس البحر الزرقاء فقط.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد