الرئيسية / عربي و دولي / عربي / شركة امريكية توقف استضافة موقع “سانا” بالتزامن مع عودة “الانترنت” لسوريا

شركة امريكية توقف استضافة موقع “سانا” بالتزامن مع عودة “الانترنت” لسوريا

اوقفت شركة اميركية يوم السبت استضافة الموقع الالكتروني لوكالة الانباء الرسمية السورية (سانا)، في وقت بدات خدمات الانترنت تعود الى العاصمة بعد انقطاع دام ثلاثة ايام ادى الى شبه عزلة عاشتها سوريا يومي الخميس والجمعة حتى مساء السبت.

وبث التلفزيون الرسمي السوري في شريط عاجل “شركة اميركية توقف استضافة موقع سانا بجحة تنفيذ العقوبات على سوريا”، واضعا الامر في خانة “إجراء عدائي جديد ضد الاعلام السوري”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) عن مصادر في “سانا” لم تسمه قولها ان القرار “اتخذ بناء على ضغوطات دولية”، مشيرة الى اطلاق “موقع آخر قريبا في بلد صديق”.

واوضحت هذه المصادر ان هذه الخطوة تمنع الدخول الى الموقع الالكتروني لسانا، واضعة اياها في اطار سلسلة العقوبات التي فرضت على وسائل الاعلام السورية.

وكان القمر الصناعي المصري نايل سات اوقف سبتمبر الماضي بث القنوات الرسمية السورية تنفيذا لتوصيات من اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا  تموز الماضي ووضعت وزارة الاعلام السورية في حينه الخطوة “في اطار الحملة التي تستهدف سوريا”.

وادرجت الولايات المتحدة في آذار الماضي الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون على لائحتها السوداء للمستهدفين بالعقوبات المالية الاميركية المفروضة على النظام السوري، معتبرة انها “اداة في يد النظام السوري ويغطي على جرائمه”.

وجاء وقف استضافة الموقع الالكتروني لسانا في وقت شهدت خدمات الاتصالات الخليوية والدولية والانترنت في سوريا انقطاعا لثلاثة ايام، ما انعكس توقفا في خدمة بث الوكالة لمشتركيها منذ الخميس.

واتهمت المعارضة النظام بقطع الاتصالات عن سوريا لـ”تنفيذ مجازر”، فيما قالت السلطات السورية ان الانقطاع سببته “اعمال صيانة اثر اعتداء ارهابي على خطوط الانترنت”، الا ان شركات متخصصة قللت من احتمال انقطاع الانترنت جراء اعمال تخريب اذ” ان مثل هذا العمل يحتاج لقطع 3 كابلات تحت البحر”.

اترك تعليقاً