الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / شركة أمازون تنوي التخلي عن خرائط جوجل

شركة أمازون تنوي التخلي عن خرائط جوجل

تنوي شركة “أمازون” الأمريكية عملاق حلول التجارة على الشبكة العنكبوتية دمج خرائط نوكيا داخل الجيل الثاني من جهازها اللوحي الشهير “كيندل فاير”، وذلك وفقاً لتقرير نشرته وكالة الأنباء العالمية “رويتر”.

وبحسب الأنباء فإن “أمازون” وقعت مؤخراً اتفاقية مع شركة “نوكيا” الفنلندية، تنص على اعتماد الشركة الأمريكية على خرائط نوكيا، التي كانت تُعرف سابقاً باسم “Ovi Maps”، والتخلي جزئياً عن خدمة خرائط جوجل الرقمية.

إلا أن الأخيرة ستأتي مدمجة كجزء داخل نظام تشغيلها الشهير “أندرويد” التي ستعتمد عليه أمازون في جهازها اللوحي الجديد.

ووفقاً للتقرير، فإن هذه الخطوة ستكون بمثابة الضربة الثانية التي ستتلقاها شركة “جوجل” على التوالي هذا العام، حيث ستكون شركة “أمازون” هي الثانية التي تتخذ قرار عدم الاعتماد على خدمة خرائط عملاق البحث على شبكة الإنترنت.

فبعدما قررت شركة “آبل” التخلي تماماً عن تطبيق جوجل للخرائط وإزالته من الإصدار السادس من نظام تشغيلها النقال “آي أو إس” وإحلاله خدمة خرائط “آبل” الرقمية الجديدة المدعومة بتقنية الأبعاد الثلاثية “3D”، وهذا ما أعلنته رسمياً في مؤتمرها الخاص بالمطورين الذي تم انعقاده في يونيو/حزيران الماضي.

يُشار هنا إلى أن متحدثاً رسمياً باسم “نوكيا” رفض التعليق على هذا الأمر، فيما قالت متحدثة باسم “أمازون” إنها لم تتلقَّ أية دعوة للتعليق على الموضوع.
شراكة قوية
يذكر أنه في الآونة الأخيرة تنامت خدمة خرائط نوكيا “Nokia Maps”، وذلك بفضل شراكتها القوية لعملاق التكنولوجيا “مايكروسوفت”، باعتبارها جزء لا يتجزأ من نظام تشغيل “ويندوز فون 8” القادم.

فضلا عن أن مايكروسوفت تعتمد حاليا على خدمات خرائط نوكيا ضمن محرك البحث الخاص بها “بينغ” لتحقيق مزيدا من التوازان لشراكة “مايكرونوكيا”، وتستخدم شركة “ياهو” أيضا خدمات خرائط نوكيا.

الجدير بالذكر أن شركة “نوكيا” تعد واحدة من أكبر شركات العالم في مجال خدمات الخرائط، وذلك بفضل استحواذها عام 2007 على شركة “Navteq” التي تعتبر المصدر الرئيسي لبيانات الخرائط والمرور وخدماتها المدمجة داخل أجهزة الملاحة الشخصية وأنظمة الملاحة داخل السيارات.

ومن المتوقع أن توسع أمازون شراكتها مع نوكيا في مجال رسم الخرائط لاسيما بعد استحواذ أمازون على شركة “UpNext” الأمريكية المتخصصة في قطاع خدمات الخرائط ثلاثية الأبعاد في يوليو/ تموز الماضي.

وبحسب الأنباء التي نشرت مؤخرا فإن أمازون تعتزم انعقاد مؤتمر صحفي خاص بها في السادس من شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، والذي ستعلن فيه عن الجيل الثاني من جهازها اللوحي “كيندل فاير”.
ومن المتوقع أيضا أن تكشف فيه عن إصدارها الجديد من أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية والذي سيحمل الاسم الرمزي “Kindle Paperwhite”.

اترك تعليقاً