الرئيسية / اقتصادية / شركات إماراتية تستثمر صحراء الأنبار الغربية على مدى 15 عاما

شركات إماراتية تستثمر صحراء الأنبار الغربية على مدى 15 عاما

بغداد (إيبا)…أعلن مجلس محافظة الأنبار عن توقيعه في أبوظبي مذكرة تفاهم مع ائتلاف شركات إماراتية لاستثمار وزراعة صحراء الأنبار الغربية على مدى 15 عاما.

وقال جاسم الحلبوسي رئيس مجلس محافظة الأنبار في تصريح صحفي  إن “المشروع يهدف إلى الاستفادة من المساحات الشاسعة للصحراء بمشاريع مفيدة، كون الأنبار تمثل ثلث مساحة العراق”.

ومن المقرر أن يعالج المشروع ظاهرة التصحر وشحة المياه في هذه المنطقة الصحراوية الشاسعة الممتدة من مدينة الفلوجة شمالا حتى الحدود العراقية السورية والأردنية والسعودية، والتي تقدر مساحتها بنحو 570 كيلومتر مربع. كما سيعالج المشروع الزراعة في المنطقة، حسبما قال الحلبوسي في حديث لموطني.

وأوضح الحلبوسي أن الشركات الموقعة على مذكرة التفاهم “باشرت بتنفيذ المشروع بالتعاون مع لجنة هندسية وفنية مشتركة من الدوائر الزراعية والري والماء وجامعة الأنبار ومركز أبحاث الصحراء”.

وأضاف الحلبوسي أن مشروع الاستثمار يشمل إنشاء واحات خضراء وزراعة مساحات واسعة من الأشجار والنباتات بعد استصلاح أكثر من 9163 دونما من الصحراء الغربية كمرحلة أولى.

من جهته، قال عباس الجميلي عضو مجلس محافظة الأنبار إن “هذا المشروع مكمل للمشاريع الاخرى التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية”.

“لكنه أوسع ويعد شبة نهائي لإنهاء مشكلة التصحر والجفاف وشحة المياه والقضاء على ظاهرة هجرة الفلاح من القرى والمناطق الصحراوية”، حسبما أضاف.

وأوضح الجميلي أن المشروع يشمل استخدام مادة “فوك وكر”، وهي مادة تعطي للنبات القوة والصمود بوجه الظروف المناخية الصعبة وتساعد النباتات والأشجار التي لا تحتاج للسقي سوى مرة في الشهر، على امتصاص المياه الجوفية.

وأضاف الجميلي أنه سيتم وإنشاء مناطق سكنية بعد إنشاء الملحقات الخدمية والصناعية التي يحتاجها المواطن.

وأضاف أن المشروع سيشغل اكثر من 6000 يد عاملة من الخبرات الهندسية والفنية، مما سيساهم في الحد من نسبة البطالة بين الشباب العاطلين. (النهاية)

اترك تعليقاً