الرئيسية / طب و صحة / شراب الكركديه لذيذ ويفيد في تسكين آلام المفاصل

شراب الكركديه لذيذ ويفيد في تسكين آلام المفاصل

 أجرى فريق من الباحثين في مجال النباتات الطبية دراسات متعددة على نبات الكركديه وإسمه العلمي”Hibiscus sabdariffa” لمعرفة الآثار العلاجية وإنعكاساتها على صحة الإنسان، حيث أظهرت الدراسة أن نبات الكركديه يحتوي على فوائد علاجية ووقائية جديرة بالاهتمام مما يستدعي تصدره قائمة النباتات الطبية الأكثر أهمية.

وأكد الباحثين احتواء الكركديه على “فيتامين سي” مما يمنحه فعالية عالية في مقاومة أمراض البرد والزكام والنزلات الشعبية بالإضافة إلى قدرته على قتل الميكروبات، مما يساعد على الشفاء من الأمراض الوبائية مثل الكوليرا وغيرها، والتهاب الأعصاب وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين ونزلات البرد وتقلصات الأمعاء والرحم.

وأظهرت الدراسة الآثار العلاجية المتعددة باستخدام بذوره في علاج أمراض القلب والتهاب الأعصاب وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين ونزلات البرد وتقلصات الأمعاء والرحم، كما يستخدم كعلاج طارد للديدان.

يسمى الكركديه في العراق بالكجرات وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء ويزرع النبات في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر ووسط وغرب السودان وكثير من البلدان العربية الأخرى .والشجيرة ذات أزهار حمراء جميلة وتزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو السابلات (الأوراق)التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة. تغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين C.

شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.

ويستخدم كصبغة ملونة في الصناعات الكيماوية ومواد التجميل (الكوزمتيك) وفي الصناعات الغذائية كملون طبيعي وصحي.وأيضا منشط عام.

وأشارت الأبحاث إلى فعالية مستحلب أزهار الكركديه في تسكين آلام النقرس والروماتيزم والمفاصل ومخففًا لتقلصات الرحم والأمعاء والمعدة ومهدئًا لنبضات القلب الناتج عن الإرهاق والتدخين، وأضافت الدراسة العامل التجميلي للكركديه حيث يستخدم منقوعه إلى الحناء فيضفي إلى الشعر لونًا نحاسيًا براقًا، وينصح الخبراء ذوي ضغط الدم المنخفض بعدم تناول مشروب الكركديه لتأثيره الخافض لضغط الدم.

اترك تعليقاً