الرئيسية / عربي و دولي / دولي / سويسرا تختار رئيساً “يمينياً” بـ148 صوتاً من أصل 202

سويسرا تختار رئيساً “يمينياً” بـ148 صوتاً من أصل 202

 أرشيفية

 ( إيبا )/متابعة/..انتخبت الجمعية الاتحادية السويسرية، والتى تضم المجلس الوطنى ومجلس الولايات، اليوم الأربعاء، المستشار الفيدرالى أولى مورير” 62 عاما” الرئيس الأسبق لحزب الشعب اليمينى السويسرى، ليكون رئيسا لسويسرا لعام 2013.

وحصل مورير على أغلبية 148 صوتا من أصل 202 صوتا من البطاقات الصحيحة فى حين حصل وزير الخارجية الحالى ديدييه بيركهالتر على منصب نائب الرئيس للعام القادم وذلك بحصوله على 205 أصوات من أصل 219 صوتا صحيحا.

واعتبر المراقبون أن عدد الأصوات التى حصل عليها الرئيس القادم للفيدرالية السويسرية بمثابة ثالث أسوأ النتائج التى سجلت على الإطلاق فى انتخابات الرئاسة السويسرية منذ ما يقارب 50 عاما، وذلك بعد الرئيسة السابقة للفيدرالية ميشيلين كالمى رى والتى كانت قد حصلت على عدد أصوات لم يزد عن 106 أصوات عام 2010.

كما اعتبر المراقبون أن العدد القليل من الأصوات الذى حصل عليه مورير وبرغم تأييد معظم المجموعات البرلمانية له إنما يأتى على خلفية أنه سيكون الأول فى هذا المنصب الذى ينتمى إلى التيار المتشدد فى سويسرا، إضافة إلى طبيعة بعض مواقفه الداخلية التى جلبت الانتقادات إلى المجلس الفيدرالى وكذلك تصريحاته المعادية للاتحاد الأوروبى.(النهاية)

اترك تعليقاً