الرئيسية / اقتصادية / سوزان السعد : تزويد مصر بالنفط الخام سيكسبها كدولة مكرره للخام العراقي

سوزان السعد : تزويد مصر بالنفط الخام سيكسبها كدولة مكرره للخام العراقي

بغداد(ايبا)..قالت عضو لجنة النفط والطاقة النائب سوزان السعد ،ان مبادرة الحكومة العراقية بتزويد دولة مصر ب4 ملايين برميل شهريا من النفط الخام لمساعدتها على مواجهة ازمة سولار المصرية سيسهم بتعزيز العلاقات الدبلوماسي مع العراق .

واضافت السعد في تصريح لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) اليوم الاثنين” ان مبادرات الحكومة العراقية بتزويد دول المنطقة سوريا والاردن والآن مصر بالنفط الخام لمساعدتها على النهوض الاقتصادي سيسهم بكسب علاقات دبلوماسية جيدة مع دول الشرق الاوسط والوقوف مع العراق في وقت الازمات السياسية والاقتصادية “.

واضافت ” ان الامدادات النفطية لمصر من قبل العراق سيسهم بحل  جزء من معاناة ابناء الشعب المصري  بنفس الوقت هذه المنح ستكون لوقت محدد ومن شانها تعزيز العلاقات ماالعراق وبين الدول العربية”.

وتابعت ” ان مصر اوعدت العراق بتكرير النفط الخام بعد انتهاء ازمة سولار الوقودية وبذالك سيكون للعراق مصفى دولي لتكرير النفط الخام ومنفذ اخر احتياطي للنفط العراقي “.

وكانت الحكومة العراقية قد وافقت، خلال الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء المصري هشام قنديل لبغداد، على إمداد مصر بأربعة ملايين برميل من النفط شهريا.

ويذكر ان رئيس الوزراء نوري المالكي قال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري هشام قنديل عقب جولة اولى من المباحثات عقدت بينهما حال وصول الاخير الى بغداد “تم الاتفاق خلال المباحثات على تزويد مصر بالنفط الخام عبر الانبوب العراقي الاردني والذي ينتهي في ميناء العقبة ، حيث ينقل النفط من هناك الى المصافي المصرية”.(النهاية)

اترك تعليقاً