سوريا توقع اتفاقية لاستيراد الغاز الايراني عبر العراق

بغداد ( المستقلة )..بحث وزير النفط السوري سليمان العباس مع نظيره الإيراني رستم قاسمي في طهران اليوم متابعة تنفيذ الاتفاقات المبرمة في مجال الغاز والنفط ومشتقاته وتوريده إلى سورية وتنفيذ خط الائتمان الخاص بذلك والعمل المشترك للتغلب على العقوبات الاقتصادية والحرب السافرة التي يتعرض لها الشعب السوري وتستهدف معيشته واقتصاده.

وأكد الجانب الإيراني في جلسة المباحثات الاستعداد لتوفير كل مقومات الدعم لسورية وتوريد الاحتياجات النفطية وفق البرامج المحددة مشددا على أن تصعيد الحرب الاقتصادية لن تحقق أهدافها في النيل من إرادة الشعب السوري وعزيمته في مواجهة المجموعات الإرهابية المسلحة المدعومة من الغرب والولايات المتحدة وعملائهم من دول المنطقة.

من جانبه أكد الوزير العباس أهمية العمل المشترك لتعزيز صمود الشعب السوري الذي يتعرض للحصار موضحا أن تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين الجانبين في المجال النفطي سينعكس إيجابا على الحياة المعيشية للشعب السوري.

وعلى هامش المباحثات تم التوقيع على اتفاقية إطارية لنقل الغاز الإيراني إلى سورية عبر العراق حيث وقعها الوزيران السوري والإيراني.

وشارك في المباحثات السفير السوري في طهران الدكتور عدنان محمود.

في السياق ذاته عقد الجانبان السوري والإيراني مباحثات اقتصادية وتجارية بين أمين عام رئاسة مجلس الوزراء تيسير الزعبي ووزير التجارة والصناعة والمعادن الإيراني مهدى غضنفري لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية لتأمين المواد الغذائية والسلع الأساسية وتنفيذ الخط الائتماني مليار دولار لتغطية احتياجات سورية الكهربائية ومن المواد الطبية والأدوية والسلع الغذائية .

وأكد الجانبان ضرورة العمل المتواصل وتفعيل التعاون الثنائي لدعم مقومات صمود الشعب السوري وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والخدمية للخروج من ازمته الراهنة.

كما عقدت جلسة محادثات بين حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور اديب ميالة ومسؤولي البنك المركزي الايراني بحضور وزير النفط سليمان العباس والسفير السوري في طهران لمتابعة تنفيذ الخط الائتماني الخاص بالاحتياجات النفطية والغذائية واكد الجانبان اهمية تنفيذ الخط الائتماني واثره وانعكاسه في المجالات الاقتصادية والتجارية والمالية والصحية والمصرفية والخدمية.(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد