الرئيسية / سياسية / زهير الاعرجي يطالب الجهات المشرفة على السجون بالكشف عن اسباب تكرار حالات وفاة معتقلين

زهير الاعرجي يطالب الجهات المشرفة على السجون بالكشف عن اسباب تكرار حالات وفاة معتقلين

بغداد ( إيبا )..طالب عضو لجنة حقوق الانسان النيابية زهير الاعرجي الجهات المشرفة على السجون العراقية بالكشف عن اسباب تكرار حالات وفاة معتقلين في السجون التابعة لوزارات العدل والداخلية والدفاع .

وقال الاعرجي في تصريح نقله المكتب الاعلامي لائتلاف العراقية الحرة:” ان حالات الوفاة في المعتقلات والسجون العراقية باتت تتكرر بين حين وآخر وليس هناك أي ايضاح عن اسباب تكرارها من قبل المشرفين على هذه السجون سواء التابعة لوزارة العدل او لوزارتي الداخلية والدفاع “.

واضاف :” ان هناك ما يشاع عن تأخير اطلاق سراح عدد من المعتقلين بحجة الاستمرار في تدقيق ملفاتهم وبالتالي يتأخر تنفيذ الامر القضائي بالافراج عنهم ” ، مشيرا الى :” ان هذه الحالات تصل الى المواطن عبر وسائل الاعلام ، مما جعل الشارع العراقي يتساءل عن اسباب حدوث هذه الحالات بشكل متكرر “.

وأشار الى :” ان تكرار هذه الحالات يعطي صورة سلبية جدا على أداء الدوائر المشرفة على هذه السجون ، مما يستدعي ان تكون لنا في لجنة حقوق الانسان النيابية وقفة جادة لمحاسبة من يمتنعون عن ايضاح حقائق وملابسات هذه الحالات ، فضلا عن اننا سنقوم بزيارة الى سجن ابو غريب قريبا جدا للوقوف على حقائق الامور “.

ودعا الاعرجي الجهات المشرفة على السجون العراقية الى :” ايضاح اسباب تكرار مثل هذه الحالات ” ، محملا اياها ” المسؤولية الكاملة في حالة عدم ايضاح اسباب الوفيات وتأخير اطلاق سراح المفرج عنهم “.

وفي السياق ذاته طالب العرجي بـ :” تشكيل لجنة تحقيقية فورية من قبل البرلمان متمثلة بلجنة حقوق الانسان للوقوف على حقائق واسباب وفاة نزيل في سجن بغداد المركزي (ابو غريب) ، علما انه حتى هذه اللحظة لم يصدر أي بيان من قبل وزارة العدل حول هذا الموضوع وملابساته ، سيما وان النزيل المتوفى يتجاوز عمره سبعين عاما وكان لديه أمر قضائي بالافراج عنه وتأخروا في اطلاق سراحه حتى توفي في السجن “.

وطالب الاعرجي المنظمات المعنية بحقوق الانسان الى :” ان تكون لها وقفة جدية بهذا الخصوص ، لأنه من الممكن ان تتكرر حالات وفاة نزلاء السجون دون وجود حساب رادع او تحقيق اصولي عن اسبابها “.(النهاية)

اترك تعليقاً