الرئيسية / عربي و دولي / دولي / رئيس وزراء اليابان المقبل يرسل مبعوثا للصين لاصلاح العلاقات معها

رئيس وزراء اليابان المقبل يرسل مبعوثا للصين لاصلاح العلاقات معها

بغداد ( إيبا ).. ذكرت صحيفة نيكي التجارية ان رئيس وزراء اليابان المقبل شينزو آبي يعتزم ارسال ماساهيكو كومورا العضو البارز في الحزب الحاكم الى الصين الشهر المقبل في محاولة لاصلاح العلاقات بين اكبر اقتصادين في اسيا.

وآبي متشدد يشكك في ادعاء الصين ودول اخرى بان الجيش الياباني اجبر نساء من المناطق المحتلة بالعمل في الدعارة اثناء الحرب العالمية الثانية. وذكرت الصحيفة ان ابي يريد تعزيز العلاقات مع اكبر جار لبلاده بعد احتجاجات مناهضة لليابان شهدتها الصين هذا العام .

 وقالت نيكي ان كومورا سيحمل رسالة من ابي لزعماء الصين.

وكومورا وزير سابق للخارجية وعمل وزيرا للدفاع في حكومة ابي اثناء فترته الاولى في 2007. ويعرف كومورا بعلاقاته القوية مع الصين بوصفه رئيس اتحاد البرلمانيين للصداقة اليابانية الصينية.

 وخلال حملته للانتخابات العامة التي اعادت حزبه الديمقراطي الحر للسلطة بعد غياب استمر ثلاث سنوات تعهد ابي بانتهاج خط صارم مع الصين في الخلاف بشأن جزر في بحر الصين الشرقي يطلق عليها اسم سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين .

 ولكن مقاطعة الصين للسيارات والادوات الالكترونية ومنتجات يابانية اخرى في وقت سابق من هذا العام يلحق الضرر بالشركات اليابانية في الوقت الذي الحقت فيه الاحتجاجات العنيفة المناهضة لليابان الضرر بعض الشركات.

 وقالت نيكي ان ابي يعتزم ايضا ارسال مبعوث لكوريا الجنوبية بعد انتخاب بارك جيون هاي رئيسة للبلاد.

وتوترت العلاقات مع كوريا الجنوبية بشأن نزاع اقليمي منفصل.(النهاية)

اترك تعليقاً