الرئيسية / عامة ومنوعات / رئيس محكمة التحقيق المركزية يبحث الواقع القضائي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

رئيس محكمة التحقيق المركزية يبحث الواقع القضائي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

 

(المستقلة)..بحث رئيس محكمة التحقيق المركزية المتخصصة بالارهاب والجريمة المنظمة ماجد الأعرجي، مع وفد من بعثة برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق يمثله الخبير مايكل كوهل، الواقع القضائي وحسم الملفات التحقيقية.

وقال الاعرجي إن “البلاد تواجه تحديات كبيرة مع استمرار نشاط الجريمة الإرهابية”، متابعا ان “التحقيق في هذا النوع من الجرائم يتم وفق السياقات المتعمدة في قانون أصول المحاكمات الجزائية”.

ودعا الى “تكثيف الدورات الداخلية للمحققين القضائيين وضباط التحقيق بالشكل الذي يسهم في اقتفاء اثر الجريمة والوصول إلى الجماعات الإرهابية”، لافتا الى ان “العلاقة بين القضاة والجهات التنفيذية مهنية ويحكمها القانون”.

ونبّه رئيس محكمة التحقيق المركزية الى ان “الاجتماعات مع وزارة الداخلية مستمرة”، منوها بأن “السيد رئيس السلطة القضائية القاضي مدحت المحمود يؤكد على الانتقال إلى مراكز الاحتجاز كلما اقتضت الحاجة لتدوين إفادات الموقوفين بحضور الادّعاء العام ومحامي الدفاع”، مبينا أن “هذه التوجيهات تأتي ضمن حرص القاضي المحمود على تسريع حسم ملفات الموقوفين”.

بدوره، أعرب الخبير كوهل عن إعجابه “بتجربة القضاء العراقي من خلال العمل المشترك معه طيلة الفترة الماضية”.

واضاف “أننا نبحث عن استمرار التعاون مع السلطة القضائية في العراق من اجل بلوغ النتائج المرجوة”، داعيا إلى “تحديث القوانين المعمول بها في البلاد من اجل الوصول بها الى سقف المعايير الدولية الحالي”.(النهاية)

اترك تعليقاً