الرئيسية / اخبار / رئيس مجلس المفوضين يعلن اعتماد المفوضية الاجراءات الخاصة بفرق المراقبة الدولية

رئيس مجلس المفوضين يعلن اعتماد المفوضية الاجراءات الخاصة بفرق المراقبة الدولية

 (المستقلة).. اعلن رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات سربست مصطفى رشيد  عن اعتماد مفوضية الانتخابات سلسلة من الاجراءات وآلاليات الخاصة باعتماد المراقبين الدوليين لانتخاب مجلس النواب العراقي /انتخابات الخارج والمقررة في 2728/نيسان/2014.

وقال رشيد ان الهدف من اعتماد فرق المراقبة الدولية هو ضمان القيام بالعملية الانتخابية وفق القانون العراقي والمعايير الدولية  والتاكد من شفافيتها نزاهتها وعدالتها ولزيادة ثقة المواطنين باجراءاتها،مبينا انه  يحق لكل المنظمات العاملة المهتمة بشؤون الانتخابات تقديم طلب التسجيل لدى المكاتب الانتخابية في الخارج لغرض اعتمادها كفريق مراقبة ضمن المدة الزمنية التي ستحددها المفوضية.

واضاف ان كل المنظمات الراغبة في مراقبة العملية الانتخابية الخاصة باقتراع العراقيين خارج العراق مدعوة للمشاركة والتقديم لتسجيل واعتماد مراقبيها،مشيرا الى ان لمفوضية الانتخابات الحق في سحب اعتماد المراقب الذي يخرق الانظمة او قواعد سلوك الصادرة عنها.

 كما بين ان المفوضية تعتمد فرق المراقبين حصرا ولاتعتمد اي مراقبين كافراد ،كما لايمكن للمراقب تقديم طلب لاعتماده كاعلامي اومرشح او وكيل كيان سياسي او ان يكون موظفا تابعا للمفوضية في الوقت نفسه ،كما يشترط على المراقبين ان يكون تقييمهم شاملا للعملية الانتخابية وتكون تقاريرهم دقيقة وشفافة.

ونوه رشيد الى انه يمكن للمعنيين وفرق المراقبة الدولية ومنظمات المجتمع المجني المعنية بالشأن الانتخابي الاطلاع على اجراءات اعتماد المراقبين الدوليين لانتخاب مجلس النواب العراقي /انتخابات الخارج عبر الموقع الالكتروني لمفوضية الانتخابات.

يذكر ان مفوضية الانتخابات افتتحت 14 مكتبا انتخابيا وخمسة مراكز اقتراع في مختلف دول العالم استعدادا لاجراء انتخاب مجلس النواب العراقي /انتخابات الخارج والمقررة في 2728 نيسان/2014.(النهاية)

اترك تعليقاً