رئيس كتلة دولة القانون : الائتلاف متمسك بخيار القائمة المفتوحة والدوائر المتعددة

بغداد (المستقلة)… أكد ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي تمسكه بخيار القائمة المفتوحة والدوائر المتعددة في قانون انتخابات مجلس النواب، عادا الرجوع الى القائمة المغلقة انتكاسة لمسار العملية الديمقراطية وتراجع غير مبرر.

وقال خالد العطية رئيس كتلة ائتلاف دولة القانون البرلمانية في بان له تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… اليوم الاثنين إن “الائتلاف يؤكد تمسكه بخيار القائمة المفتوحة والدوائر المتعددة في قانون انتخابات مجلس النواب في الدورة المقبلة”.

وأكد العطية على ” ضرورة استكمال جميع متطلبات إنجاح وتطوير العملية الانتخابية وفي مقدمتها إقرار قانون الأحزاب” , موضحا أن “له دور مهم في معالجة ظاهرة الفساد السياسي”.

واشار العطية الى أن “إجراء الانتخابات وفق الدوائر المتعددة يحقق التوازن المطلوب في تمثيل المحافظات والمكونات”، لافتا الى أن “إجراءها وفق القائمة المفتوحة يضمن التعبير الحقيقي عن إرادة الناخبين”.

وتابع العطية أن “الرجوع الى القائمة المغلقة يمثل انتكاسة لمسار العملية الديمقراطية وتراجعا غير مبرر عما تم تحقيقه في الممارسة الديمقراطية”، مشددا على ضرورة “إصدار قانون الأحزاب الذي بلغ مراحل متقدمة في مسار تشريعه”، مشيرا الى أنه “يسهم في تنظيم العملية الانتخابية وفرض الشفافية المطلوبة في قضية تمويل نشاطات الأحزاب السياسية وخاصة الحملات الانتخابية”. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد