الرئيسية / اقتصادية / رئيس التجمع الصناعي العراقي :نهوض قطاع الصناعة يتطلب تفعيل القطاع الخاص والقضاء على البطالة

رئيس التجمع الصناعي العراقي :نهوض قطاع الصناعة يتطلب تفعيل القطاع الخاص والقضاء على البطالة

بغداد( إيبا ).. أكد رئيس التجمع الصناعي العراقي عبد الحسن الشمري ، أن نهوض اقتصاد البلد يكمن بتفعيل دور القطاع الخاص وبدونه لا ينهض اقتصاد البلد ،لافتاً الى :ان تفعيل القطاع الخاص سيقضي على البطالة بين الشباب والقضاء على البطالة هو جزء من نهوض القطاع الصناعي .

وقال الشمري لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا )..” إن الحكومة العراقية لا تملك إجراءات معتمد لنهوض بالقطاع الصناعي نتيجة كونها تعاني من أزمات اقتصادية التي تتضمن أزمة البطالة بين الشباب ،مؤكداً: أن القضاء على البطالة هو جزء من نهوض  القطاع الصناعي الخاص ونهوض الصناعات الصغيرة المتوسطة “.

وأشار إلى :أن جميع دول العالم تنتخب حكومتها  إسنادا لبرامجها الاقتصادية التي تعتمده في توفير فرص العمل للعاطلين وتطوير الاقتصاد والقطاع الخاص،مؤكداً: أن العراق الأول في تراجع القطاع الصناعة نتيجة لتوقف ألف المصانع وأغلقت أبوابها  لزيادة الاستيراد العشوائي الذي يعتبر  كارثة لاقتصاد العراقي.

وأكد: أن اعتماد العراق على الصناعة الدولية والسلع المستوردة أدى بتدهور سوقه بعد ارتفاع الأزمات السياسية في سوريا وفرض الحصار الاقتصادي على إيران وإيقاف استيراد السلع المصنعة على العراق .

وتابع الشمري :أن الأزمة السورية الحالية أثرت بشكل كبير على السوق العراقية من حيث  تنشيط الصناعة المحلية التي اتخذت بديلا عن السلع المستوردة  في لأنة الأخيرة نتيجة لحاجة  السوق الى مواد مصنعة كانت تستورد من سوريا وايران ،مضيفاً: ان قسم من المصانع أخذت تعيد نشاطها حيث بدء عجلة الصناعة تدور من جديد لكن دون دعم حكومي  .(النهاية)

اترك تعليقاً