ذي قار تراقب دخول الدواجن لصد الأنفلونزا الوبائية

( المستقلة)..قال النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي : إن المحافظة حددت أوقاتاً لدخول شاحنات الدواجن وإخضاعها للفحص الطبي الموقعي قبل دخولها المنافذ الحدودية للمحافظة ، بعد ظهور حالات اصابة بمرض انفلونزا الطيور في اقليم كردستان .

وقال الدخيلي ” ان المحافظة شددت إجراءاتها الوقائية تحسباً من انتشار وباء أنفلونزا الطيور وتشكيل فرقاً طبية جوّالة على المداخل الرئيسة للمحافظة بالتعاون مع مديرية شرطة ذي قار ودائرة البيطرة لأجراء الفحص الموقعي على الدواجن والتأكد من سلامتها قبل السماح بدخولها الى المحافظة ، مبيناً أن اوقات دخول شاحنات الدواجن ومنتجاتها ستكون من الساعة التاسعة صباحاً الى الساعة الخامسة عصراً وتنسيب عدد من الأطباء البيطرين لأجراء الفحص الطبي الميداني اللازم لها في السيطرات الأمنية عند منافذ الدخول إلى المحافظة والقيام بإجراءات الرش والتعقيم للسيارات .

وأوضح أن القرار جاء بعد ظهور حالات اصابة بمرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة ( H5N1) في المحافظات الشمالية وتفاديًا لانتقال الاصابة الى المحافظة ولصد المرض واحتوائه ، لافتاً إلى تشكيل لجان للمتابعة والاستقصاء عن الحالات المحتملة بالإصابة .

وعدَّ الدخيلي اتخاذ تلك التدابير الاحترازية لجوانب مهنية وصحية وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية ، داعيًا الجهات ذات العلاقة إلى تفهم الموقف من أجل الحفاظ على صحة أبناء المحافظة وسلامة أهلها .

وكان النائب الأول لمحافظ ذي قار قد وجه في وقت سابق بغلق عدد من حقول الدواجن غير المجازة في المحافظة وتكثيف الفحوصات البيطرية على المجازر تلافياً لظهور حالات الاصابة بمرض انفلونزا الطيور .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد