ذي قار تخطط لافتتاح مركز متخصص لمكافحة نبات زهرة النيل

(المستقلة)..كشف النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي عن سعي الحكومة المحلية في المحافظة التخطيط لافتتاح مركز علمي متخصص لمكافحة نبات زهرة النيل والحد من انتشارها و تأثيراتها البيئة على مناسيب المياه في المحافظة .

وقال الدخيلي ” إن الحكومة المحلية بالمحافظة وبالتعاون مع رئاسة جامعة ذي قار تخطط لأنشاء مركز علمي متخصص لمعالجة انتشار زهرة النيل ووضع الحلول العلمية لمعالجة التأثيرات السلبية لها ودراسة كيفية القضاء عليها بصورة نهائية .

وأكد ” على توحيد الجهود وتقديم دراسة عاجلة بشأن افتتاح المركز في الأيام القليلة القادمة وتحديد الملاكات العلمية العاملة فيه وتسريع بعض الإجراءات الإدارية المتعلقة بافتتاحه ، مشيرًا إلى مفاتحة المحافظة لوزارة الموارد المائية بغية إيجاد حلول سريعة للقضاء على انتشار عشبة زهرة النيل ، الا ان الوزارة لم تتعامل بجدية مع الموضوع مما تسبب في انتشارها في مساحات أكبر .

وشدد على ضرورة الاعتماد على الخبرات الموجودة في المحافظة لإنشاء المركز الذي سيسهم في مكافحة الزهرة بعد أن تسببت بكارثة بيئية جراء امتصاصها كميات كبيرة من المياه في الوقت الذي تعاني فيه المحافظة من انخفاض مناسيب المياه في ظل عدم التعاطي مع ملف الإطلاقات المائية العادلة بين المحافظات من قبل وزارة الموارد المائية.

ولفت الدخيلي إلى قدرة جامعة ذي قار وضع الحلول المناسبة للمخاطر البيئية التي تسببها زهرة النيل على الثروة المائية ، مشيدًا بالملاكات العلمية والخبرات التي يعوّل عليها في القضاء على تلك الآفة الضارة .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد