الرئيسية / رئيسي / دولة القانون: زيارة النجيفي لكردستان متعلقة بتنقيب النفط بنينوى ولن نتعامل مع رئاسة البرلمان

دولة القانون: زيارة النجيفي لكردستان متعلقة بتنقيب النفط بنينوى ولن نتعامل مع رئاسة البرلمان

بغداد (المستقلة)… هدد ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي بعدم التعامل مع رئاسة مجلس النواب إذ لم تدرج قانون الموازنة المالية في الجلسة التي ستعقد بعد يوم غد الاثنين، واتهمها بالعجز وعرقلة عمل البرلمان ، منتقدا زيارة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي إلى أقليم كردستان ، مشيرا إلى أن الزيارة لم تكن بعلم اعضاء المجلس وتعتبر زيارة شخصية ، مؤكدا أن هدف الزيارة هو مصالح شخصية متعلقة بالشركات النفطية في كردستان والتي تنقب عن النفط في نينوى .

وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون حيدر العبادي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان وحضرته (المستقلة)… اليوم إن “موقف دولة القانون يتمثل بعدم التعامل مع هيئة رئاسة البرلمان إلا بعد الانتخابات في حال عدم إدارج قانون الموازنة المالية على جدول اعمال الجلسة التي ستعقد بعد يوم غد الاثنين”، داعيا إلى “إدراجه لضمان المشاركة في الجلسة”.

واتهم العبادي ” رئاسة المجلس بالعجز وعرقلة عمل المجلس وتهديد معاش المواطنين”، مؤكدا أنها “لا تليق بثقة النواب”.

وانتقد عضو دولة القانون زيارة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي إلى أقليم كردستان، أول أمس الخميس”، مشيرا إلى أن “الزيارة لم تكن بعلم اعضاء المجلس وتعتبر زيارة شخصية”، مؤكدا أن “هدف الزيارة هو مصالح شخصية متعلقة بالشركات النفطية في كردستان والتي تنقب عن النفط في نينوى”.

وكان المالكي حمل 19 من شباط 2014 مجلس النواب وأطرافا تسعى لافشال الوضع الرسمي مسؤولية تأخر إقرار قانون الموازنة المالية للعام الحالي 2014، وأكد أن تلك الاطراف تريد للحكومة أن تفشل .

وصوت مجلس الوزراء العراقي في 15 من كانون الثاني 2014 بالموافقة على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2014، واحالته إلى مجلس النواب استنادا لأحكام المادتين 61/البند اولا و80/البند ثانيا من الدستور، مع الأخذ بنظر الاعتبار بعض التعديلات التي وافق عليها المجلس، ومنها أن يكون تصدير النفط الخام المنتج في اقليم كردستان عن طريق شركة سومو حصرا وحسب سياقاتها المعتمدة وبمشاركة ممثلي الاقليم في لجنة التسعير.

وبلغت موازنة العام 2013، 138 تريليون دينار عراقي، على اساس احتساب سعر برميل النفط بـ 90 دولاراً، وبكمية تصدير قدرها مليونين و900 ألف برميل يومياً. (النهاية)

اترك تعليقاً