الرئيسية / اخر الاخبار / دراسة : 85 بالمئة ينظرون بسلبية لـ”قانون حقوق الصحفيين ” ويرون انه لم يحقق لهم اي ضمانات

دراسة : 85 بالمئة ينظرون بسلبية لـ”قانون حقوق الصحفيين ” ويرون انه لم يحقق لهم اي ضمانات

بغداد (إيبا)… اظهرت دراسة اجرتها جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ان الغالبية العظمى من الصحفيين والاعلامين ينظرون بسلبية كبيرة الى مايسمى ” قانون حقوق الصحفيين رقم 21 لسنة 2011″ ويرغبون في تعديله او تشريع قانون جديد باسرع وقت ممكن .

وبينت الاستطلاع الدراسة التي نفذها فريق بحثي رأسه الخبير القانوني الاستاذ زهير ضياء الدين ان اكثر من 85 بالمئة من العينة التي شملها الاستطلاع رأت ضرورة تشريع قانون جديد يعزز حرية الصحافة وحرية التعبير ولا يقمعها، كما رأى نحو 84 بالمئة بان “قانون حقوق الصحفيين ” لايوفر لهم اي دعم او حماية قانونية .

كما أظهرت الدراسة ان 41 بالمئة من العينة التي شملها الاستطلاع لم تقرأ القانون ، ما يعكس عدم ثقة نسبة كبيرة من الصحفيين بالتشريعات القانونية .

وبشأن قناعة الصحفيين بان القانون يحقق لهم نوعا من الحقوق والحريات, كانت نسبة من لهم راي ايجابي متدنية جدا، اذ تراوحت بين (20.4% – 26.8%) فقط ، فيما تراوحت نسبة من قيموا تامين القانون لتلك المحاور بشكل سلبي مابين (62% -75.2%) ، ما يعني فشل “قانون حقوق الصحفيين” في تامين الحد الادنى للحقوق والحريات التي تهم الصحفيين وتؤمن عملهم وتحمي مهنتهم .

وكان حجم العينة التي شملها الاستطلاع بحدود 250 صحفيا اي مانسبته (4%) من العدد الكلي التقريبي للصحفيين العاملين فعلا الذين يتراوح عددهم بين 5-6 الاف صحفي ، ما يعطي مؤشرا جيدا وقياسا دقيقا لرأي شريحة الصحفيين بالقانون .

وتؤكد النتائج السلبية للدراسة ، ان هناك حاجة ملحة لاعادة النظر في هذا القانون وتعديله على اقل تقدير بما يلبي طموحات الصحفيين ويحقق لهم ضمانة حرية العمل وحرية التعبير وحق الحصول على المعلومات فضلا عن تحقيق الضمانات الوظيفية الحقيقية .(النهاية)

اترك تعليقاً