الرئيسية / طب و صحة / دراسة : تراكم الكالسيوم قد يؤدى إلى موت خلايا المخ

دراسة : تراكم الكالسيوم قد يؤدى إلى موت خلايا المخ

(المستقلة) …. فى الوقت الذى يعمل الكالسيوم على بناء وحماية العظام، تحذر دراسة طبية من الإفراط فى تناول المكملات الغذائية منه، حيث تتراكم المستويات الزائدة منه على خلايا المخ لتؤدى إلى تشكيل التجمعات السامة السمة المميزة للإصابة بمرض الشلل الرعاش.

وتوصلت الدراسة، التى أجريت فى جامعة “كامبريدج” البريطانية، إلى أن الكالسيوم يمكن أن يصبح وسيطا ويسهل التفاعل بين الهياكل الغشائية الصغيرة داخل النهايات العصبية، وهى مهمة للإشارات العصبية فى المخ، والبروتين المرتبط بمرض الشلل الرعاش، مشيرة إلى أن المستويات الزائدة من الكالسيوم قد تسهم فى بدء سلسلة من ردود الفعل التى تؤدى إلى موت خلايا المخ .

وقالت الدكتورة جانين لوتنسلاجر، أستاذ المخ والأعصاب فى جامعة “كامبريدج”، “هذه المرة الأولى التى نرى فيها أن الكالسيوم يؤثر على طريقة تفاعل النهايات العصبية فى المخ، فقد اعتقدنا أن بروتين “الألفا سينوكلين”، الذى يعمل بمثابة جهاز استشعار للكالسيوم، يقوم الكالسيوم بتغيير هيكله ليزيد من مخاطر الإصابة بالشلل الرعاش”.

ويعد مرض الشلل الرعاش من الأمراض التنكسية العصبية، ويحدث تراكم البروتينات بشكل غير طبيعى على خلايا المخ، وتشكل فى نهاية المطاف هياكل تشبه خيوطا رقيقة تسمى ألياف “أميلويد”، وتسبب هذه الألياف مجمعة وتعد علامة من علامات الإصابة بالشلل الرعاش.

اترك تعليقاً