الرئيسية / عجائب و غرائب / خنفساء تضيء عند رغبتها بالزواج

خنفساء تضيء عند رغبتها بالزواج

كينغستون (إيبا)….تعد خنفساء جاميكا أو الخنافس المضيئة من الحشرات التي خلقها الله قديما لحكمة رائعة سببها الأول وهي إنارة الطرق ليلا ، بالإضافة إلى لحاق الإناث بذكرها في الظلام الدامس لتسير خلفه ، في الوقت الذي لم يتم إكتشاف فيه الكهرباء بعد على يد الأمريكي توماس إيديسون .

وتضيء خنفساء جاميكا ليلا أضواء برتقاليه في المساء ، ويعد السببان الثاني والثالث مرتبط بالحشرة نفسها ، ويتمثل في رغبة التزاوج التي يشعر بها الذكر تجاه الأنثى ، ليرسل هذه الأضواء بشكل متقطع .

لترد عليه الأنثى في حالة الإستجابة بضوء ينبعث من ظهرها ، بالإضافة إلى جذب ديدان الأرض وإبهار الحشرات الأخرى بالضوء ليذهبوا إليها لتقوم بإفتراسهم وهي في مكانها .

وتختلف جينات كل حشرة عن الأخرى في إنبعاث هذه الأضواء ، لتبدء باللون البرتقالي الشائع وتتدرج من الأصفر ودرجاته إلى اللون الأخضر وقد إستخدم سكان جاميكا الشرقية المعزولين نسبيا عن العالم ومعهم سكان الكاريبي خنفساء جاميكا الضوئية في المساء لإضاءه منازلهم وقت الظلام الدامس .

2 تعليقان

  1. الخنفس الثاني

    أكو فد وحدة في بالي كلما أشوفها طالعة على التلفزيون نوبات تنور … هسه يالله عرفت هي ليش تنور بكلامها وخابصتنا خبص … أثاري تريد تتزوج !!!!! ألله يكون بعونها …. شوفوا لو وزارة الكهرباء توفرلها خط ذهبي بس إلها جان بقت منورة على طول وبلكي يجي واحد يكسرلها الكلوب … خطية إحنا لازم نندعيلها … بلكت الله يجبر بخاطرها ….

  2. العنوان خطأ فهو يجب أن يكون كالآتي :
    ذكر الخنافس يضيء عند رغبته بالتزاوج .. وينسحب هذا أيضا على المتن ( تفاصيل الخبر ). تحياتي

اترك تعليقاً