الرئيسية / اقتصادية / خبير نفطي : عقود جولات التراخيص الاربعة نصر لوزارة النفط وستنجح في الخامسة

خبير نفطي : عقود جولات التراخيص الاربعة نصر لوزارة النفط وستنجح في الخامسة

 بغداد( إيبا ).. اعتبر الخبير النفطي حليم كاظم ، أبرام وزارة النفط عقود خدمة مع اكبر شركات العالم النفطية نصر لها رغم انسحاب اربع شركات استثمارية من عقودها وتوجهها للعمل في الحقول الشمالية

 وقال كاظم لوكالة الصحافة المستقلة (ايبا):ان جميع دول العالم لاتبرم عقود خدمة الا بصعوبة وجميع عقودها هي عقود مشاركة لجذب الشركات للعمل معها.

 واضاف ان الحقول الجنوبية والوسطى غزيرة بالثروة النفطية وجاذبة لجميع الشركات العالمية للحصول على ربح اكبر مادفع بوزارة النفط في التريث والتمهل في ابرامها واختيارها للشركات الاجنبية للعمل معها وجعل عقودها عقود خدمة غير مغرية للعمل عكس عقود وزارة الموارد الطبيعية عقود مشاركة نتيجة لقلة الثروة النفطية فيها ولعدم الثقة بوجود نفط في حقولها ما يدفعها الى أعطاء مغريات اكبر لا لجذب الشركات .

واكد كاظم : ان جميع عقود جولات التراخيص الرابعة هي عقود خدمة من قبل الشركات في الرقع النفطية وجميعها ناجحة وحققت نصر كبير لوزارة النفط ،راجعاً:نجاح الجولات الى تعاقد على اربع رقع استكشافية من اصل 12 رقعة اي ثلث العدد ،ولعقودها الخدمية التي تحصل اول مرة في العالم مع وزارة النفط العراقية .

 وتابع  :ان هذا النجاح سيمتد الى جولة التراخيص الخامسة بخصوص استكشاف الغاز والعمل في الحقول الجنوبية وبناء المصافي النفطية ،وهو ما يؤكد نجاح وزارة النفط في استخدامها لعقود الخدمة مع الشركات العالمية .(النهاية)