الرئيسية / اقتصادية / خبير نفطي : تنوع منافذ تصدير النفط سينقذ العراق من أزمة هرمز

خبير نفطي : تنوع منافذ تصدير النفط سينقذ العراق من أزمة هرمز

 بغداد( إيبا ).. أكد الخبير النفطي حمزة الجواهري ، أن دراسة وزارة النفط بتنويع منافذ تصدير النفط عبر فتح منافذ عبر العقبة في الأردن سيعمل كبديل منقذ للعراق في حال إغلاق مضيق هرمز وسيزيد من مناسب التصدير للنفط عبر الأراضي الأردنية .

 وقال الجواهري لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ): إن مشروع مد خطوط أنابيب النفط عبر العقبة في الأردن سيمثل عامل مساعد وممول جيد للمنافذ التصديرية للنفط عبر الخليج العربي،مؤكداً: ان انجاز هذه الخطوط سيعمل على إنقاذ العراق من أزمة إغلاق إيران لمضيق هرمز .

 وأضاف : أن إجراءات فتح منافذ عبر العقبة من الجنوب وخط آخر الى سوريا سيجعل نفط العراق متمركز في منطقة الشرق الأوسط ولا تتخوف من اي أزمة او حرب مع دول الجوار .

 وتابع الخبير النفطي : يوجد مساعي حكومية لتمويل هذا المشروع كونه مشروع منقذ لتصدير النفط ومنفذ مهم عبر  الأردن وضمان لاستمرار تصدير النفط في أصعب الظروف .

 وكانت لجنة الطاقة البرلمانية قد كشفت عن مشروع لدراسة تعدها وزارة النفط لفتح أكثر من منفذ لتصدير النفط ومن هذه المنافذ مد خطوط عبر العقبة في الأردن ، سيما وأن العراق دعم الحكومة الأردنية بالنفط الخام كبادرة لتمتين علاقات اقتصادية وإقليمية”..(النهاية )

اترك تعليقاً