الرئيسية / اقتصادية / خبير : للعراق قدرة عاليه على تنويع وزيادة الانتاج الزراعي وصادراته لاسمدة النتروجين والفسفور والكبريت

خبير : للعراق قدرة عاليه على تنويع وزيادة الانتاج الزراعي وصادراته لاسمدة النتروجين والفسفور والكبريت

 (المستقلة).. أكد الخبير الاقتصادي محمد سعيد بريكاري ان العراق لديه قدرة  فائقة  على زيادة الانتاج الزراعي كما ونوعا وكذلك صادراته من الاسمدة النتروجينية والفوسفورية والكبريتية باستغلال موارده الضخمة من النفط  (البترول)  والغاز الطبيعي  والفوسفات والكبريت وتحويلها الى راسمال فائض.

وقال بذلك يمكن استثمار مبالغ كافيه في تنمية الاراضي الزراعية الواسعة والمصادر  المائية والبشرية وزراعة عدة محاصيل سنويا على نفس القطعة من الارض لملائمة المناخ والتربة في اكثرمناطق العراق.

واشار الى ان هذا سيمكن العراق من مضاعفة الانتاج او الدخل الوطني الشامل والحد من معدل البطالة العالية حاليا الى ادنى مستوى.  وبتطبيق التكنولوجيا الحديثة في الزراعة الكثيفة يستطيع العراق زيادة الانتاج الزراعي لمحاصيل الحبوب , الزيوت, البقوليات , الخضروات , الفواكه , والعلف للحيوانات بانواعها المختلفة.  وبتوفير مقادير مثالية من عناصر تغذية النبات الضرورية والعوامل الاساسية الاخرى لنمو المحاصيل لاجل تحقيق اعلى انتاج,  وباتباع نفس المعايير في الانتاج الحيواني سيخطو العراق خطوة عملاقة باتجاه تحقيق الامن الغذائي كاستراجية ضرورية له.   واوضح ان ملوحة التربة في وسط وجنوب العراق تعد اهم مشكلة تواجه الزراعة فيه.  ويمكن حل هذه المشكلة بتطبيق نظام صرف ملائم وكفوء.

وتابع اما بالنسبة للموارد المائية المحدودة الى حد ما فيمكن تفاديها باتباع انظمة الري الكفوءة وخاصة الري بالتنقيط .  ولاعطاء صورة كاملة البحث فقداضيفت اليه قائمة لصناعة مختلف الاسمدة غير العضوية.(النهاية)

اترك تعليقاً