خبير قانوني: موعد انتخابات الانبار ونينوى يتحدد بتوصية المفوضية وموافقة الحكومة

بغداد (إيبا)… أكد الخبير القانوني محمد السامرائي أن تحديد موعد انتخابات مجلس محافظتي الانبار ونينوى يكون بتوصية من مفوضية الانتخابات التي هي الجهة المختصة والمعني الأول بالموضوع من الناحية الفنية والإجرائية وموافقة مجلس الوزراء باعتباره اعلى سلطة تنفيذية في البلد ويكون له القرار النهائي في الموضوع.

وقال السامرائي في بيان له تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)… اليوم الاثنين ان “مجلس الوزراء له القرار الاول والاخير بعد الأخذ بنظر الاعتبار كافة العوامل الأمنية واللوجستية ومدى استعداد الوزارات الأخرى ومنها وزاره التربية”.

واشار إلى أن “الرأي النهائي سيكون بعد جلسة مشتركة بين مفوضية الانتخابات ووزارة التربية وتحت رعاية مجلس الوزراء على اعتبار أن وزارة التربية هي التي تمتلك المواقع المدرسية التي سيتم اتخاذها كمراكز انتخابية وبما لايتعارض مع موعد الامتحانات النهائية “.

وأعلن رئيس الدائرة الانتخابية مقداد الشريفي أن مجلس الوزراء سيحدد في جلسته الأسبوع المقبل الموعد النهائي لانتخابات مجلس محافظتي الانبار ونينوى حيث قال في مؤتمر صحفي سابق ان” المفوضية أعلنت ومنذ البدء أنها مستعدة على إجراء انتخابات مجلس محافظتي الانبار ونينوى في 20 من نيسان ولكن الأمر متروك للجنة الأمنية العليا بهذا الأمر”.

وكان مجلس الوزراء قد اصدر في وقتا سابق قرار يقضي بتأجيل انتخابات المجالس المحافظات في محافظتي الانبار ونينوى لتردي الاوضاع الامنية فيها حيث ستجرى بعد شهر واحد من اجراء الانتخابات في المحافظات الاخرى الامر الذي يتعارض مع مواعيد الدوام وامتحانات الطلبة كون ان المراكز الانتخابية هي مدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية. (النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد