الرئيسية / اخر الاخبار / خبير قانوني :الدستور لم يمنح البرلمان اي سلطة اتجاه مجلس القضاء والمحاكم والقضاة

خبير قانوني :الدستور لم يمنح البرلمان اي سلطة اتجاه مجلس القضاء والمحاكم والقضاة

بغداد (إيبا)..قال الخبير القانوني طارق حرب ان الدستور منح السلطة الرقابية للبرلمان على السلطة التنفيذية والهيئات المستقلة والمحافظات ولم يمنحه اي سلطة اتجاه مجلس القضاء وتجاه المحاكم والقضاة.

واضاف حرب في تصريح تلقته وكالة الصحافة المستقلة (إيبا)…اليوم انه “تعليقا على قول البعض من جعل التحقيقات التي تتولاها اللجنة القضائية التساعية تحت اشراف ومتابعة او اشتراك من قبل الكتل السياسية نقول انه لا يجوز ذلك دستوريا لان الدستور منح السلطة الرقابية للبرلمان على السلطة التنفيذية والهيئات المستقلة والمحافظات ولم يمنح الدستور اي سلطة للبرلمان تجاه مجلس القضاء وتجاه المحاكم والقضاة “.

وتابع ان ” الدستور اجاز للبرلمان استدعاء رئيس الوزراء والوزراء ورؤساء الهيئات المستقلة ومسائلتهم واستجوابهم وسحب الثقة عنهم واقالتهم واقالة مجالس المحافظات لكن الدستور خلا من اي نص يعطي البرلمان مثل هذه الصلاحية تجاه مجلس القضاء الاعلى والعاملين في السلطة القضائية تطبيقا لمبدأ استقلال القضاء الوارد في المواد 19 و50 و87 و88 من الدستور”.

وبين حرب ان “هذا هو شأن جميع الدساتير الديقراطية اي انه ليس للبرلمان او الكتل السياسية او ممثليها الاشراف على التحقيقات والاشتراك فيها والتدخل في عمل السلطة القضائية ولكن ذلك لا يمنع السلطة القضائية من تزويد البرلمان بمعلومات عن التحقيقات القضائية بشكل عام فلا رقابة للبرلمان على السلطة القضائية “. (النهاية)

تعليق واحد

  1. أبو عبدالله

    كل طرف يفسر الدستور بما يتوافق ومصالحه .أكثر من 1433 سنة مرت على نزول القرآن والمسلمين لم يتفقوا على تفسيره .كيف بالدستور والمستور (……….)

اترك تعليقاً