الرئيسية / اقتصادية / خبير إقتصادي: زيادة تصدير النفط ستقفز بإيرادات العراق المالية

خبير إقتصادي: زيادة تصدير النفط ستقفز بإيرادات العراق المالية

بغداد(إيبا)….توقع احد خبراء الاقتصاد ان تشهد إيرادات العراق المالية خلال العامين القادمين زيادة تصل إلى مائتي مليار دولار مرجعا ذلك إلى زيادة الطاقتين الانتاجية والتصدير للنفط .

وقال الخبير الاقتصادي سالم الدايني في تصريحات له بهذا الشأن ” “هناك مؤشرات مستقبلية تدل على تطور الوضع المالي في العراق من خلال الزيادة التدريجية في الطاقتين الانتاجية والتصديرية للنفط الخام خاصة وان وزارة النفط وضعت خطة ليصل الانتاج النفطي الى ستة ملايين برميل يوميا خلال عام 2017 ” .

وأضاف “اذا استمرت الزيادة التدريجية في القدرة الانتاجية للنفط فان الانتاج في عام 2015 سيصل إلى حدود 5ر4 مليون برميل يوميا ومن ثم تحقيق ايرادات مالية تقدر بنحو مائتي مليار دولار أي ضعف موازنة عام 2012 التي تقدربمائة مليار دولار” .

ولفت الدايني إلى أن “العراق يعاني من مشكلة أساسية تتعلق بكيفية توظيف الاموال العائدة من مبيعات النفط في مشاريع تخدم البلاد بسبب غياب الخطط الاستراتيجية والافق المستقبلية لتنفيذ المشاريع بالاضافة الى الفساد المالي المستشري بجميع دوائر ووزارات الدولة”.

وفي هذا الصدد طالب بـ”وضع خطة منهجية استراتيجية لكيفية توظيف الايرادات المالية بمشاريع استثمارية تخدم الشعب وتدر اموالا اضافية “.

اترك تعليقاً