الرئيسية / طب و صحة / حمية غذائية تساعد في إنقاص الوزن وعدم اكتسابه ثانية

حمية غذائية تساعد في إنقاص الوزن وعدم اكتسابه ثانية

(المستقلة) … استنتج علماء جامعة “روفيرا وفيرغيلي”، بأن حمية البحر المتوسط ذات السعرات الحرارية المنخفضة، تساعد في إنقاص الوزن، وعدم اكتسابه مجددا، وتخفض من احتمال تطور أمراض القلب لدى البدناء.

ويفيد موقع MedicalXpress بأن هذه الدراسة، التي أجريت في الجامعة الإسبانية “روفيرا وفيرغيلي”، قد شملت أكثر من 600 مريض، تبلغ أعمارهم بين 55-75 سنة، يعانون جميعا من الوزن الزائد، والسمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي.

وعلى الرغم من أن الحميات الغذائية منخفضة الدهون والكربوهيدرات تعتبر فعالة في إنقاص الوزن وخفض خطر تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أنه لا يوجد ما يؤكد علميا على التأثير الإيجابي لهذا النظام الغذائي على المدى البعيد.

وقد كرّس علماء الجامعة الدراسة الجديدة لنظام غذائي مختلف، هو حمية البحر المتوسط، التي بيّنت أن 33.7% من المرضى، ممن اتبعوا هذه الحمية، بالتوازي مع ممارسة التمارين الرياضية، قد فقدوا بعد عام واحد ما لا يقل عن 5% من وزنهم، كما لوحظ عليهم تحسّن امتصاص الغلوكوز، واستمرت هذه الديناميكية الإيجابية مع مرور الوقت.

ويذكر أن حمية المتوسط الغذائية هي نظام غذائي يتضمن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الطازجة والبقول والمكسرات والبذور والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والمعكرونة، مع تقليل كمية اللحوم الحمراء وتناول الأسماك والمأكولات البحرية بدلا منها.

اترك تعليقاً