الرئيسية / عامة ومنوعات / حملات تفتيشية للحد من عمليات الصيد الجائر في بحيرة الرزازة

حملات تفتيشية للحد من عمليات الصيد الجائر في بحيرة الرزازة

(المستقلة)..نظمت وزارة البيئة جولات تفتيشية لمتابعة ظاهرة  الصيد الجائر في بحيرة الرزازة بمحافظة كربلاء للحد من  هذه الظاهرة التي تهدد التنوع الاحيائي والتوازن البيئي في هذه البحيرة .

وقالت الوزارة في بيان ان الفرق الفنية التابعة لمديرية بيئة كربلاء قامت بحملات توعية و تفتيش عن ظاهرة الصيد الجائر في بحيرة الرزازة التي تهدد الثروة السمكية، مشيرة الى ان فرق مشتركة من شعبة النظم البيئية الطبيعية و التوعية والاعلام الببيئي قامت باجراء لقاءات مباشرة مع الصيادين في البحيرة وتعريفهم بطرق استخدام  الوسائل السليمة في عمليات الصيد والابتعاد عن  الطرق السلبية مثل  الصعق بالكهرباء او استخدام السموم والمتفجرات او استخدام الشباك الناعمة او الصيد في موسم التكاثر والتي تؤثر سلبا على التوازن البيئي .

واوضح مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي انه تم اخذ تعهدات من أصحاب الزوارق الموجودة بعدم مزاولة طرق الصيد الممنوعة وبخلاف ذلك سيتم محاسبة المخالفين وفق قانون حماية وتحسين البيئة رقم (27) لسنة 2009 .

وذكر ان هناك ضرورة  لمنح رخص صيد للصيادين وحسب القوانين والضوابط بالتنسيق مع جمعيات الصيد الموجودة في المحافظة وحول موضوع ضوابط الصيد وجمعيات الصيد .

وكانت وزارة البيئة اطلقت في وقت سابق تحذيرات متكررة من مخاطر الصيد الجائر في تعريض التنوع الاحيائي  في العراق للتدمير مطالبة بتفعيل القوانين الرادعة للحفاظ على هذه الثروة من  خطر الانقراض .(النهاية)

اترك تعليقاً