الرئيسية / تنبيهات / حريق يؤدي الى انهيار البرج الرئيس في كاتدرائية نوتردام التاريخية

حريق يؤدي الى انهيار البرج الرئيس في كاتدرائية نوتردام التاريخية

(المستقلة)..اشتعلت النيران، مساء اليوم الإثنين، في كاتدرائية نوتردام في باريس، وفق ما أوردت وكالة “فرانس برس” للأنباء.

واندلع الحريق في الطبقة العليا من الكاتدرائية، وأفادت وكالة “فرانس برس” بأن البرج الرئيسي للكتادرائية قد انهار بفعل الحريق.

ويبدو أن الحريق “مرتبط على الأرجح” بأعمال ترميم هذا الصرح الشهير، بحسب فرق الأطفاء.

بدوره، أكد المتحدث باسم الكاتدرائية اشتعال الحريق في الكاتدرائية، دون أن يذكر طبيعة خطورته، كما لم يُعرف بعد فيما إذا أوقع الحريق ضحايا.

وذكرت إدارة الإطفاء أن عملية إطفاء كُبرى جارية، بينما قال متحدث باسم بلدية المدينة في “تويتر” إنه يجري إخلاء المنطقة.

بدورها، تحدثت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو، عن “حريق رهيب” اندلع في سقف كاتدرائية نوتردام، أحد اشهر الصروح الدينية والسياحية في العاصمة الفرنسية، وكتبت في “تويتر”: “حريق رهيب في كاتدرائية نوتردام في باريس. فرق الإطفاء تحاول السيطرة على النيران”.

من جهته، وصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الحريق بأنه “فظيع” واقترح استخدام طائرات مخصصة لمكافحة الحرائق.

وكتب في موقع “تويتر”: “إنه أمر فظيع للغاية مشاهدة النيران الهائلة في كاتدرائية نوتردام في باريس. ربما يمكن استخدام طائرات مكافحة الحرائق لإخمادها. يجب التصرف بسرعة”.

ماكرون يُرجئ خطابه ويتوجّه للكتادرائية

وتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى موقع الكاتدرائية، بعدما قرر إرجاء الخطاب الذي كان سيلقيه مساء اليوم، بسبب “الحريق الرهيب الذي دمر نوتردام دو باري”، بحسب الرئاسة الفرنسية.

ولم تحدد الرئاسة متى سيلقي خطابه، بينما تبث جميع أجهزة التلفزيون وشبكات التواصل الاجتماعي صورا للكاتدرائية القوطية، تلتهمها النيران.

وتُعدّ كاتدرائية نوتردام، كاتدرائية أبرشية باريس، وتقع في الجانب الشرقي من جزيرة المدينة على نهر السين أي في قلب باريس التاريخي.

ويمثل المبنى تحفة الفن والعمارة “القوطية” الذي ساد القرن الثاني عشر حتى بداية القرن السادس عشر. ويعد من المعالم التاريخية في فرنسا.

ويزور الكاتدرائية نحو 13 مليون سائح كل عام.

اترك تعليقاً