حركة الوفاق تعقد اعمال منتدى المرأة الاول

(المستقلة).. عقدت حركة الوفاق الوطني العراقي،اليوم، أعمال منتدى المرأة الاول للحركة بحضور أمينها العام اياد علاوي .

و تضمنت فعاليات المنتدى جلسة حوارية بعنوان ” مساهمة المرأة في تحديد ملامح مستقبل العراق في ظل الدعوة الى قيام دولة مدنية ” ، الى جانب مناقشة الصعوبات التي تواجه المرأة وتعلق قضيتها بالوضع العام بما يستدعي العمل على تغيير الواقع العام ليشمل البنى التحتية والوضع الامني والاقتصادي للبلد ومناهضة التمييز ضد المرأة والعنف الاسري .

واشار المنتدى الى ان العراق كان اول من اشغل المرأة منصبا وزاريا في الوطن العربي بينما تقدم نساؤه اليوم كفصليات وفق تقاليد عشائرية لاتمت الى العصر بصلة ، مؤكدا على انه من اجل اصلاح حال المرأة في ظل هذا الواقع لا بد من اصلاح المنظومات القيمية وتمكين التحديث المجتمعي .

و اكد علاوي على ان الدولة المدنية لاتعني شيئاً مالم تقم على مفاهيم المواطنه وبدونها لا يمكن الحديث عن الدولة المدنية والتي هي دولة المواطنة القائمة على العدل والمساواة وضمان الحقوق وسيادة القانون ، مشيرا الى انه عندما كان رئيسا للوزراء عمل على اعطاء دور كبير للمرأة فكانت هناك ست وزيرات في الحكومة ، فغياب المرأة يعني عدم بناء الوطن اذ لايمكن بناء الاوطان ونصفه معطل .

وعن كيفية علاج الازمة المستفحلة في العراق اشار علاوي الى ضرورة تصحيح المسارات في العملية السياسية بالخروج من نفق الطائفية السياسية وتحقيق المصالحة والوحدة الوطنية ومحاسبة الفاسدين .

واكد المنتدى اهدافه الاساسية في وضع خطط عمل مبتكرة واعتماد خطوات ملموسة لتشجيع مساهمة المرأة في المجتمع بالاضافة الى دعم وتعزيز الواقع الاجتماعي والسياسي العراقي في تحقيق المشروع الوطني واهداف حركة الوفاق الوطني العراقي في بناء الدولة المدنية دولة المواطنة القائمة على اسس العدل والحرية والمساواة والمؤسسية واحترام القانون .

شارك في جلسات المنتدى كل من الدكتورة ازهار الشيخلي والنائبة عتاب الدوري والاعلامية عالية طالب وعدد من الاعلاميات وناشطات في منظمات المجتمع المدني .(النهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد