جديد حسام الصفيحي كتاب بشائر النبوة

المستقلة – القاهرة – وليد الرمالي

العالم المصرى الدكتور حسام خلف الصفيحى يصدر كتابه الجديد ( بشائر نبوة النبى محمد صلى الله عليه وسلم ودلائلها).

تاتى أهمية هذا الكتاب الجليل من عدة وجوه أهمها:
أولا: عظم مقام النبى صلى الله عليه وسلم وعظم نفعه للبشرية ووافر رحمته لهم وبهم حتى كاد أن يهلك نفسه من شدة محبتهم والشفقة عليهم.
ثانيا: الوفاء والعرفان له صلى الله عليه وسلم وتعريف وتأكيد حقه ومكانته فى نفوس الحاضرين والأتين من الأجيال الانسانية.
ثالثا: أن دعوى الاسلام عليها دلائل وفى مقدمتها تبشير أهل الكتاب به وما أظهر الله من علامات.
رابعا: رد سهام الكيد الذى روج له أعداء الاسلام الحاقدين ومن يدور فى فلكهم من أدعياء الاسلام الجاهلين: نفى أمية النبى صلى الله عليه وسلم أو التشكيك فيها ققام الدكتور حسام خلف الصفيحى بالكشف عن حقيقة هذا الجانب المهم فى حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن أميته صلى الله عليه وسلم من المسلمات التى تواتر على الايمان بها جمهور الأمة وعلماؤها.
خامسا: المساهمة بهذ الجهد المتواضع فى التصدى للهجمات الوحشية من قبل المنكرين لرسالته والتطاول عليه والتنقص له والسخرية منه بدعوى حرية التعبير الزائفة.
سادسا: ايضاح وأخراج الأهداف المرجوة فى صورة موجزة للجيل الحالى وتواصلا مع الماضى وتفاعلا مع الحاضر واستشراقا لمستقبل يحترم ويوقر ذوى المكانة والبر.
سابعا: التعرف على طبيعة المجتمع العربى الذى نشأت فيه الدعوة الاسلامية ودراسة لبعض النماذج العربية والعادات والتقاليد التى كانت فى هذه البيئة.
ثامنا: اظهار جانب الاعتراف بالنبوة الشريفة وذكر بعض النماذج التى أسلمت واعترفت بعلامات النبوة الشريفة.
تاسعا: ابراز الخصائص فى جو الارهاصات بالنبوة ودلائلها التى هيأ الله سبحانه وتعالى المجتمع العربى ليكون الحقل العادى لأستقبال هذه الدعوة

لقد اتبع الدكتور حسام خلف الصفيحى فى هذا الكتاب منهجا يقوم على الخطوات الاتية:
اولا: لقد استقا هذا الكتاب من أدلة للقران الكريم والسنة النبوية الصحيحة وتصانيف السيرة النبوية وكتب الشمائل النبوية وغيرها.
ثانيا: اتبع فى هذا الكتاب الطرق الواضحة التى تفيد كل القارئين سواء كانوا من العلماء أو من العوام حتى ينتفعوا من هذا الكتاب وينالوا منه الفهم الصحيح الخاص ببشارة النبى صلى الله عليه وسلم.
ثالثا: اتخذا حانب التيسير والايجاز فى المسائل المتعلقة ببشائر النبوة ودلائلها بطرق جديدة وسماها بالنماذج وأتى فى كل مرحلة بما يناسبها من دلائل.
رابعا: اتبع فى هذا الكتاب المنهج التوثيقى وتحقيق الخبر الشرعى وموضوعه الروايات النبوية الشريفة توثيقا وتحقيقا وكذلك منهج الاسترداد التاريخى الذى يقوم على استرجاع الماضى وما خلفه من اثار ويطبق فى العلوم التاريخية الاجتماعية والاخلاقية.
خامسا: اضاف بالهامش توضيحا للعبارات اللغوية التى قد تكون مبهمة لدى البعض.
وقام الدكتور حسام خلف الصفيحى بخطة فى هذا الكتاب
فقسمه الى مقدمة وتمهيد واربعة أبواب كل باب يشمل عدة فصول وخاتمة.
وقد حصل هذا الكتاب القيم على رقم واحد من مجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الشريف ويعد من المؤلفات القيمة العلمية فى السيرة النبوية المشرفة نفع الله به الناس وبارك لمؤلفه

قد يعجبك ايضا

اترك رد