الرئيسية / ثقافة وفنون / جدل علي سعدون في (النص التسعيني) بطبعة ثانية من عمّان

جدل علي سعدون في (النص التسعيني) بطبعة ثانية من عمّان

 

(المستقلة)..عن دار (غيداء للنشر والتوزيع) في عمّان – الاردن ، صدر كتاب الناقد علي سعدون (جدل النص التسعيني وعلاقته بالاجيال الشعرية في العراق) .

الاصدار الجديد هو الطبعة الثانية للكتاب بعد طبعته المحلية الاولى في عام 2010 ، الامر الذي ينوه عنه المؤلف من انها طبعة مزيدة ومعدّلة عن الاولى باضافة فصل طويل بمثابة سردية من سرديات الثقافة العراقية في تسعينيات القرن الماضي،ارهاصات الجيل ومعاناته وتطلعاته في فترة تاريخية حرجة من تاريخ العراق المعاصر .

توزع الكتاب على اربعة فصول في 387 صفحة من القطع المتوسط، وتضمن قراءات نظرية وتطبيقية في نصوص التسعينيات ، ودراسة العلاقات التي تربط ذلك الجيل بالاجيال الشعرية الاخرى في تجربة الشعر العراقي . اضافة الى شهادة شخصية عن تجربة الجيل المذكور .

وتضمن الغلاف الاخير جزءً من مقدمة الكتاب التي تشير الى ان هذه الدراسة، واحدة من سرديات الثقافة العراقية التي تمزج بين الثقافي والاجتماعي.

ولن ينحصر جهد هذا الكتاب بالمنهجية النقدية التي تتأرجح بين النقد الادبي والنقد الثقافي، انما ستنفتح على سردية للجيل التسعيني، تفاصيل حياة الجيل وحراكه ومعاركه التي خاضها مع نفسه قبل ان يخوضها مع الاخرين، هذه السردية هي واحدة من ستراتيجيات الكتابة الجديدة في العراق، وسنحتاج الى سرديات اوسع واشمل عن الثقافة العراقية الساخنة التي لم تهدأ على الاطلاق، لنعرف المكان الذي نقف فيه الان، بعد ان نتلمّس بروح شفيفة وملتاعة امكنة قديمة ذات بريق عال في الذاكرة الجمعية لمعظم منتجي ثقافتنا وادبنا ومعرفتنا.

ومن الجدير بالذكر ان دار غيداء للنشر والتوزيع ، تشارك في معرض بغداد الدولي للكتاب في شهر اذار القادم حيث يتم تقديم الكتاب للقاريء العراقي. كما تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب، اضافة الى مشاركاتها السنوية في معارض الرياض وجدة واسطنبول وابو ظبي ودبي والشارقة وبيروت ، حيث من المقرر تقديم الكتاب للقاريء العربي.

اترك تعليقاً