الرئيسية / عربي و دولي / جامعة الدول العربية تعقد منتدي الحرير بالاسكندرية ايام ١٧و١٨ القادمين

جامعة الدول العربية تعقد منتدي الحرير بالاسكندرية ايام ١٧و١٨ القادمين

المستقلة – القاهرة – وليد الرمالي

في ضوء القرار رقم (449) الصادر عن الدورة (30) لمجلس وزراء النقل العرب (أكتوبر: 2017) بشأن تكليف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، لعقد منتدى لتحديد أثر طريق الحرير وإيجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين، في قطاعات النقل البحري والطرق والسكك الحديدية لإنشاء/ والتنسيق بين المناطق الاقتصادية واللوجيستية والموانئ الجافة والمناطق الحرة الموجودة حالياً في الدول العربية، بما يساهم في تحقيق أهداف طريق الحرير والمصالح العربية المشتركة.

تعقد الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (القطاع الاقتصادي- إدارة النقل والسياحة) المنتدى المشار إليه أعلاه يومي: 17-18 سبتمبر 2018 في مدينة الإسكندرية بمقر الأكاديمية (أبو قير) وتحت رعاية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية.

يفتتح أعمال المنتدى معالي الأستاذ الدكتور/ هشام عرفات وزير النقل بجمهورية مصر العربية رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب وسعادة السيد سونغ آيغو سفير جمهورية الصين الشعبية لدى جمهورية مصر العربية وسعادة السيد جيامباولو كانتيني، سفير الجمهورية الإيطالية لدى جمهورية مصر العربية.

يأتي هذا المنتدى في ضوء ترحيب الدول العربية بالمبادرة الصينية، ولكي تتطور تلك المبادرة إلى كامل إمكاناتها، فمن المنظور اللوجيستي ووجهات النظر التجارية لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به من جانب الحكومات وقطاع الأعمال في الدول العربية.

يهدف المنتدى إلى بحث كيفية استفادة الدول العربية من مبادرة “”حزام واحد – طريق واحد” التي أعلنها الرئيس الصيني عام 2013، وآثر تلك المبادرة على أنماط التجارة الدولية وحركة النقل العالمية.

يشارك في المنتدى نخبة من كبار المسؤولين في الحكومات والسلطات، والنقابات ورجال الأعمال والخبراء في الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية والجمهورية الإيطالية والجمهورية الباكستانية وعدد من المنظمات والاتحادات والشركات العربية والدولية ذات العلاقة.

يناقش المنتدى العديد من أوراق العمل من خلال عدد من محاور المنتدى، ومن أهمها :-
تحليل التجارة العربية الصينية وفرص الاستثمار المتاحة عبر طريق الحرير.
تأثير حركة التجارة (الصينية – العربية) على البنية التحتية للنقل .
البعد الاقتصادي والتجاري لطريق الحرير من منظور لوجيستي
سلسلة توريد طرق الحرير: نموذج القرارات والاستراتيجيات اللوجستية
الأثر الاقتصادي والتجاري لطريق الحرير على الدول العربية
أثر مبادرة الحزام والطريق على حركة المرور والطرق عبر قناة السويس إلى أوروبا.

كما يناقش المنتدى التجارب العملية الناجحة في الدول التي استفادت بالفعل من مبادرة ” حزام واحد- طريق واحد” ، ومن أمثله هذه الدول الجمهورية الإيطالية التي تشارك في المنتدى بوفد برئاسة السفير الإيطالي لدى جمهورية مصر العربية.

ومن المنتظر رفع نتائج وتوصيات المنتدى إلى مجلس وزراء النقل العرب في دورته القادمة (أكتوبر: 2018) للنظر في إقرارها.

اترك تعليقاً