الرئيسية / اخبار / جامعة البصرة توقع اكبر مذكرة تفاهم في تاريخها

جامعة البصرة توقع اكبر مذكرة تفاهم في تاريخها

 البصرة ( إيبا )/رغد سهيل/..أعلن مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتورعلي العطار إن الجامعة وقعت على اكبر مذكرة تفاهم في جامعة البصرة والتي تضمنت 58 جامعة من 40 دولة منها الولايات المتحدة الأمريكية ، وفرنسا ،وروسيا ، والمانيا، واليابان، والصين ، وأوكرانيا، وأرمينيا، واندونيسيا، والهند، واسبانيا، والنمسا ، واليونان، ورومانيا ،وبولندا ،اضافة الى النرويج .

وقال العطار ان الاتفاقية تضمنت الاستدامة للمواد الاولية في هذه الدول لادامة رفاهية الشعوب و استفادتها القصوى من الموارد الطبيعية مثل الطاقة و مواد البناء والاغذية والاسمدة والاتصالات و الاستخدام الامثل للمياه الجوفية و معالجة المياه و الاستخدام الامثل لها و إدارة التربة و تقنيات اعادة استخدام المصادر الاساسية وعدم الاضرار بالمخزونات الاساسية للارض.

 وبين ان الاتفاقية تعنى كذلك بالاستخدام الامثل للمصادر الطبيعية الخام من حيث التصنيع و التنقيب و الاستخلاص بحيث لايوثر ذلك على الانظمة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية بصورة سلبية.

 وتم الاتفاق كذلك على اتخاذ الاجراءات الضرورية لتحقيق الاتفاقية عن طريق الالتزام بتثقيف المجتمع بضرورة الحفاظ على المصادر الطبيعية للخامات الأساسية و استخدامها بالصورة المثلى التي تضمن الاستدامة و كذلك عن طريق تشجيع البحث العلمي و اعتباره من الأسس التي تضمن تحقيق مستوى عالي من الثقافة  و إجراء عمليات السيطرة النوعية على المعايير التعليمية في الجامعات و ضمان توفير المصادر التعليمية المجانية في هذا الحقل بالإضافة الى تشجيع تبادل الطلبة و التدريسيين و المناهج الدراسية و الى تطوير و إدامة الشبكة الدولية للمعلومات .

و اشار العطار الى ان كل الجامعات الموقعة على مذكرة التفاهم ستقوم بتشكيل مجاميع عمل تتعامل مع مباديء علم الاستدامة و وضع اليات التبادل العلمي للمعلومات و نتائج المؤتمرات و الندوات او النشطات المماثله و تطوير برامج الانترنت لبث اخر التطورات و المعلومات و مواد التدريس.

 وذكر انه سيتم مناقشة هذه الاليات في اجتماع يضم جميع رؤوساء الجامعات التي وقعت على مذكرة التفاهم سيتم عقده في منتصف عام 2013 في مدينة فرايبرغ الالمانية.(النهاية)

اترك تعليقاً