توقيع مذكرة تفاهم من اجل التعاون والتنسيق بين شؤون المرأة الكردستانية والوكالات الاجنبية

 

(المستقلة)/دلير ابراهيم/..  تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين من اجل التعاون والتنسيق المشترك، ومد جسور العلاقات بين ممثليات الدول الأجنبية والوكالات الدولية والمنظمات الأجنبية العاملة في المنطقة، مع المجلس الأعلى لشؤون المراة، في إطار الإهتمام بتبادل المعلومات وحث الجانبين لتنفيذ مشاريع مشتركة. كما إتفق الجانبان على إعداد مشاريع خاصة لإحتياجات المرأة من أجل تقديمها إلى الدول والمنظمات الأجنبية.

وتأتي أهمية هذه المذكرة في تنمية قدرات المرأة على كافة الاصعدة والنواحي والعمل على ترسيخ حقوق المرأة في اقليم كوردستان العراق، والعمل على  وضع آلية للتنسيق المشترك، ورسم برنامج العمل المشترك من أجل تنمية وتعزيز قدرات المرأة ووضع آلية مناسبة لها، والعمل على سبل تنفيذ القرار (1325) الصادر من مجلس الامن الدولي وتوصيات بانوراما الدورة الشاملة (UPR)، فضلاً عن العمل على القرارات التي تصدر من الحكومة الاتحادية ومن أجل متابعة حقوق المرأة في إقليم كوردستان العراق، وتطوير وتنمية المرأة ورفع مستوى التنسيق بين الجانبين على الصعيدين الإقليمي والدولي.

كذلك العمل على تمويل المشاريع المتعلقة بالمرأة، والتعاون في مواجهة العراقل الإجتماعية، وإعداد مشاريع اقتصادية صغيرة للمراة، وإتاحة فرص التأهيل المهني للمرأة، وإقامة دورات وورش والبرامج الخاصة للخبراء والمستشارين في مجال المرأة والمساواة بين الجنسين..

وبموجب المذكرة تقوم دائرة العلاقات الخارجية  بعقد إجتماع موسع للمجلس الأعلى لشؤون المرأة مع القنصليات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية العاملة في اقليم كوردستان والمنظمات الدولية.

كما تقوم دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان، باستشارة المجلس الأعلى لشؤون المرأة حول كافة المسائل المتعلقة بالمرأة، فضلاً عن العديد من المواضيع الأخرى ذات العلاقة، لتحسين أوضاع المراة في إقليم كوردستان العراق.

وحضر مراسم توقيع المذكرة فلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان العراق، وبخشان زنكنه الأمينة العامة للمجلس الأعلى لشؤون المرأة،

قد يعجبك ايضا

اترك رد