الرئيسية / اخر الاخبار / تناول فيتامين “C” عقب الإصابة بالبرد غير مفيد إطلاقاً

تناول فيتامين “C” عقب الإصابة بالبرد غير مفيد إطلاقاً

بغداد (إيبا)… كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هلسنكى ، أكبر جامعات فنلندا عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن فيتامين ج أو “C” ، والذى يعد من الفيتامينات الهامة التى تستخدم لعلاج مرض الإسقربوط وإصلاح وعلاج أى خلل ينتاب أنسجة الجسم المختلفة، وكما يساهم فى إنتاج الكولاجين وجعل البشرة جذابة وجميلة، بالإضافة إلى أنه يساعد فى تكوين عظام وأسنان قوية ويقوى مناعة جسم الإنسان، ويحفز امتصاص الحديد بالجسم، وذلك طبقاً لما نشره المعهد الوطنى للصحة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار الباحثون إلى أن تناول المكملات الغذائية من فيتامين “ج” بشكل يومى منتظم يخفض من مدة الإصابة بالبرد بنسبة 8% بالنسبة للبالغين، و18% بالنسبة للأطفال، وكما أنه يخفف من حدة أعراض البرد ويرفع فرص ومعدلات الشفاء السريع من المرض، وذلك عندما يتناوله الإنسان قبل الإصابة بالمرض فقط بينما يصبح غير مفيد تماماً بعد ذلك.

وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من هذه النتائج إلا أن تناول فيتامين “ج” بشكل يومى لا يعد أمراً منطقياً، وخصوصاً أن الأشخاص البالغين يصابون بأعراض البرد مرات قليلة للغاية خلال العام، وكذلك الأطفال لا يصابون به تقريباً أكثر من خمس مرات بالعام الواحد، بالإضافة إلى النتائج الخطيرة الاخيرة، والتى نشرت مؤخراً بدورية “JAMA Internal Medicine”.

وأكدت دور التركيزات العالية من فيتامين “ج” فى رفع فرص الإصابة بحصوات الكلى، ولذا يفضل تناول الأطعمة الغنية به، والتى سنذكرها لاحقاً.

وأضاف الباحثون أن تناول المرضى لفيتامين “ج” عقب الإصابة بالبرد ليست له أية فوائد من الناحية الإكلينيكية وحتى النتائج الإيجابية غير ثابتة وتختلف من شخص لآخر ولا تصلح للاعتماد عليها، ولذا يفضل عدم تناول الإنسان لهذا الفيتامين عقب الإصابة بالبرد، مؤكدين أن ذلك من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الكثير من الأطباء.

يذكر أن الفلفل أكثر الخضروات الغنية بفيتامين “c”، ويشمل ذلك الفلفل بمختلف أنواعه مثل الفلفل الأخضر والأحمر والحار والفلفل الحلو، ويفضل تناوله من داخل السلطة أو بين الوجبات، ومن الخضروات الغنية أيضاً بفيتامين “ج”: البروكلى واللفت والكرنب.

ومن أبرز الفواكه الغنية بفيتامين ج “C” : البرتقال والفراولة والجريب فروت والأناناس والكيوى والليمون والبابايا والكانتلوب.

وأكد الباحثون أن العصائر الطبيعية المركزة وغير المخففة تعد على قائمة الأطعمة الغنية بفيتامين ج “C”، مثل عصير الجريب فروت والبرتقال واليوسفى والعنب والأناناس والجوافة، وتوجد أنواع كثيرة منها تباع فى الأسواق ومدعمة بفيتامين ج “C”. (النهاية)

اترك تعليقاً