الرئيسية / اقتصادية / تمديد مسار خط النفط العرقي الاردني لمصر ..وعدم تحديد رسوم التمرير حتى الان

تمديد مسار خط النفط العرقي الاردني لمصر ..وعدم تحديد رسوم التمرير حتى الان

(المستقلة).. كشفت مصادر اردنية عن عدم وجود اتفاق بين الاردن والعراق بشأن رسوم مرور النفط العراقي عبر الانبوب المقرر ان يصل بين البلدين .

أمين سر مجلس الأعمال العراقي سعد ناجي قال في تصريحات صحفية “لا توجد اية نقاط خلافية بين البلدين فيما يخص مشروع انبوب النفط “، مؤكدا ان أسعار التوريد او التمرير تخص حكومتي البلدين وانه لم يتم الاتفاق عليها بعد.

واشار الى ان هناك تغيير على مسار الانبوب ليصل إلى مصر بدلا من أن تكون نهايته في العقبة.

واوضح ناجي أن شركة المشاريع النفطية العراقية تتابع باستمرار تطورات المشروع ، مبينا  أنه هناك مفاضلة بين عروض 8 شركات تم تأهيلها لتنفيذ المشروع في الاراضي الاردنية فيما ستمول الحكومة العراقية تنفيذ المشروع داخل أراضيها.

وتوقع ناجي أن يتم الاعلان عن الشركة الفائزة بتنفيذ المشروع خلال 3 اشهر على ان يبدأ التنفيذ مع نهاية العام الحالي.

ووقع العراق والاردن في التاسع من نيسان2013 اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، إلى مرافئ التصدير فى ميناء العقبة،على ساحل البحر الأحمر.

كما وقع الأردن مع كل من العراق ومصر، بداية الشهر الماضي مذكرة تفاهم تهدف الاتفاقية إلى توفير احتياجات هذه الدول من النفط والغاز من خلال الاستفادة من أنبوب نفط البصرة-العقبة وايصاله إلى مصر، وخط الغاز العربي.

وقال وزير النفط عبدالكريم لعيبي إن “العراق يعمل حاليا على تطوير قدراته الإنتاجية والبحث عن منافذ تصديرية جديدة سيكون اهمها انبوب النفط الذي سيلبي كذلك حاجات الأردن ومصر والسودان من النفط”.

اترك تعليقاً