الرئيسية / عربي و دولي / دولي / تكليف عمدة فلورنسا بتشكيل الحكومة الإيطالية الجديدة

تكليف عمدة فلورنسا بتشكيل الحكومة الإيطالية الجديدة

(المستقلة)/بالتعاون مع وكالة (أي جي آي) الإيطالية للصحافة/..كلّف رئيس الجمهورية الايطالية جورجو نابوليتانو عمدة فلورنسا والأمين العام للحزب الديموقراطي ماتّيو رينزي بتشكيل الحكومة الجديدة خلفاً لحكومة إنريكو ليتّا التي استقالت الجمعة الماضية.

وجاء التكليف بعد لقاء طويل نسبياً استغرق ضعف المدة التقليدية في مثل هذه اللقاءات، وقَبِل رينزي التكليف بتحفّظ تقليدي دستورياً وضمن لرئيس الجمهورية انه سيبذل قصارى جهده للعمل على تشكيل حكومة “تستجيب إلى مطالب المواطنين، وهي كثيرة وعاجلة”.

ودون أن يُخفي مصاعب مهمتّته، حدّد رينزي خمسة نقاط جوهرية ستكون في محور مشاوراته التمهيدية مع القوى السياسية الداعمة لجهده ومع مكوّنات البرلمان الأخرى، ووضع في مقدّم هذه النقاط مسألة الاصلاح الدستوري، والتي كان باشر بالعمل فيها بعد تولّية أمانة الحزب الديموقراطي والتقى من أجلها زعيم حزب يمين الوسط سيلفيو بيرلسكوني.

وتضمّنت النقاط البرنامجية التي طرحها ماتّيو رينزي لدى خروجه من اللقاء مع رئيس الجمهورية، موضوعة العمل والفرص التي ينبغي توفيرها “للشبيبة ولابناء جيلي أيضاً” وتحديث ماكنة الدولة البيروقراطية والانتهاء من ثنائية التمثيل البرلماني، بتحويل مجلس الشيوخ إلى “غرفة استشارية غير مُشرّعة تضم رؤوساء المقاطعات الإيطالية وعمداء المدن”.

وباشر رينزي مشاوراته الدستورية مع رئيسي محلسي النواب والشيوخ لاورا بولدريني وبييترو غراسّو أمس، على أن يواصلها صباح غد ( الثلاثاء)، بعد أن يكون قدّم استقالته كعمدة لفلورنسا، إلى المجلس البلدي في المدينة التاريخية، التي كانت أعادت انتخابه لدورة ثانية العام الماضي.(النهاية)

اترك تعليقاً