الرئيسية / تنبيهات / تكليف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية

تكليف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية

(المستقلة)..كلف رئيس الجمهورية ميشال عون بعد التشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري تشكيل الحكومة الجديدة بعد نهاية الاستشارات النيابية الملزمة التي استمرت منذ صباح اليوم حتى الساعة الخامسة مساءً.

وحصل الرئيس الحريري على تسمية 107 نائباً فيما لم يسمِّ 17 نائباً أحداً، وأودع 4 نواب تسميتهم لدى الرئيس عون ليتبين لاحقاً انهم سموا الحريري كما اعلن امين عام رئاسة الجمهورية أنطوان شقير الذي تلا بيان التكليف مشيراً إلى حصول الحريري على 111 صوتاً.

وفي فترة بعد الظهر، كانت آخر الكتل التي سمت الحريري كتلة “التنمية والتحرير” برئاسة بري حيث أعلن أن بري ابلغ عون تسمية الكتلة للحريري، كما سمى”حزب الكتائب” الحريري كما أعلن النائب سامي الجميل.

وبعد استمزاجها رأي “تحالف وطني” و”حزب سبعة” أعلنت النائب بولا يعقوبيان من قصر بعبدا انه “حان وقت تصحيح الأداء اليوم وسنكون معارضة للمقاربة والمحاسبة”، مشيرةً إلى أنها لم تسمِّ أحداً. ولم يسمِّ النائبان أسامة سعد وجميل السيد أحداً كذلك.

في المقابل سمى النائب عدنان طرابلسي الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة، مضيفاً: “في حال تم تكليفه نتمنى له التوفيق والنجاح ونأمل ان يكون التأليف سريعاً”. وسمى النائب عبد الرحيم مراد شخصية لرئاسة الحكومة وترك اسمها بعهدة الرئيس عون ليتبين لاحقاً أنه سمى الحريري، كما سمى النائب ادي دمرجيان الحريري وكذلك النائب فؤاد مخزومي وقبلهما النائب ميشال المر.

وكان الرئيس نجيب ميقاتي أول من سمّى الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة.

وقال الرئيس تمام سلام من بعبدا: “نحن امام مرحلة جديدة أتمنى ان تكون مرحلة واعدة مع رجل واعد وهو الرئيس الحريري”، موضحاً انه مستقل لكنه متحالف مع الحريري ومع كتلة “المستقبل”.

وسمّى النائب ايلي الفرزلي  الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة.

وتحدثت النائب بهية الحريري باسم كتلة “المستقبل” وسمّت الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة، وقالت: “تمنينا على الرئيس عون ان تكون للمرأة حصة في الحكومة المقبلة”.

واعلن الوزير جبران باسيل تسمية “تكتل لبنان القوي” الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة”.

وقال النائب طلال ارسلان: “كتلة “ضمانة الجبل” تسمي الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة”.

وسمّت كتلة نواب الأرمن الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة.

وأعلن رئيس “حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع عن تسمية “تكتل الجمهورية القوية” للحريري لرئاسة الحكومة.

كما سمّى النائب سامي الجميل الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة المقبلة.

وسمّى رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض الرئيس سعد الحريري لتشكيل الحكومة المقبلة.

وأعلن النائب تيمور جنبلاط عن ان “اللقاء الديمقراطي” يسمي الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة.

أما كتلة الوفاء للمقاومة فلم تسمّ أحدا لرئاسة الحكومة، وقال النائب محمد الذي تحدث باسم الكتلة: “كتلة الوفاء للمقاومة اكدت استعدادها للمشاركة في الحكومة والتعاون الايجابي مع اي رئيس تسمّيه الاكثرية”.

كما سمّى “التكتل الوطني” الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة باستثناء النائب جهاد الصمد، وكذلك سمت كتلة الوسط المستقل الحريري.

أما النائب اسعد حردان الذي تحدث باسم الكتلة القومية الاجتماعية، فاكتفى بالقول: “أودعنا الاسم عند فخامة الرئيس”.

 

المصدر: IMLebanon

اترك تعليقاً