الرئيسية / اخبار / تقريران لـ(إيبا ) يفوزان بمسابقة انترنيوز للصحافة النفطية

تقريران لـ(إيبا ) يفوزان بمسابقة انترنيوز للصحافة النفطية

بغداد ( إيبا ).. فاز تقريران نشرتهما وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) بجائزتين في المسابقة التي نظمتها منظمة انترنيوز للصحافة النفطية.

التقرير الاول للصحفي قاسم جاسم طويرش وكان بعنوان (حقوق كركوك أزمة مؤجلة) وفاز بالمركز الثاني في المسابقة ، اما التقرير الثاني وكان بعنوان ( احلام مواطن على بوابات شركات النفط الاستثمارية) للصحفي نزار السامرائي فجاء بالمركز الرابع .

ونظمت منظمة انترنيوز اليوم السبت احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة اعلنت فيها نتائج المسابقة التي اقامتها مع نهاية برنامجها الخاص بالصحافة النفطية في العراق.

واشارت مديرة البرنامج  ماريكا اولسن الى الصعوبة التي واجهها المحكمين في اختيار المقالات الفائزة نظرا لكثرتها وتقارب مستوياتها ، مشيرة الى ان المنظمة حاولت ان تكون عادلة بما فيه الكفاية.

فيما دعا المتحدث باسم وزار النفط عاصم جهاد الجهات المعنية الى دعم الصحافة المعنية بقطاع الطاقة بما يحقق تطورها ،لاسيما وان العراق هو بلد النفط والطاقة.

وشدد على انه من حق الشعب معرفة تفاصيل النشاط النفطي سواء فيما يتعلق بالانتاج او التصفية او التصدير بدقة وشفافية.

اما مستشار الديمقراطية الاقدم في السفارة الامريكية لوسي تشينغ فقد اكدت على ضرورة حماية الصحفيين والوقوف ضد الاضطهاد الاعلامي مبينة ان اليوم العالمي لحرية الصحافة هو تذكير للحكومات بحرية العمل الاعلامي والمحافظة على الرأي الآخر الذي قد يخالف رأي الحكومة.

فيما تحدثت رئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات عن العمل الاعلامي والصعوبات التي تواجهها الصحفيات في العراق ، كما تطرقت لتجربة المنتدى التي تعد من التجارب الرائدة في المنطقة العربية.

واوضح نائب رئيس مشرع انترنيوز للصحافة النفطية انس مالك ان المشروع عمل على تدريب 600 صحفي في مختلف مناطق العراق تم اختيار 100 منهم لاكمال التدريب في مرحلته الثانية ثم اختير عدد منهم للمرحلة الثالثة.

واشار الى ان المنظمة استعانت بمحكمين وقضاة اعلاميين متخصصين حتى تفرز القصص الاخبارية الفائزة والتي اعلن عنها اليوم.

وحصل الفائزون الثلاثة الاوائل على جوائز مالية ، فيما حصل الفائزون بالمراز 4-10 على جوائز تقديرية.(النهاية)

اترك تعليقاً