الرئيسية / عامة ومنوعات / تشكيل لجنة مركزية تحضيرية لاستضافة مؤتمر المدن الاسلامية في بغداد

تشكيل لجنة مركزية تحضيرية لاستضافة مؤتمر المدن الاسلامية في بغداد

(المستقلة)..أعلنت أمانة بغداد عن تشكيل لجنة مركزية تضم  ممثلي عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية للتحضير لاستضافة العاصمة بغداد مؤتمر المدن الاسلامية عام 2015.

وذكرت مديرية العلاقات والاعلام ان  ” الامانة العامة لمجلس الوزراء وافقت على تشكيل لجنة برئاسة امين بغداد  نعيم عبعوب الكعبي وممثلي عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية تتولى التحضير لاقامة فعاليات مؤتمر المدن الاسلامية الذي ستحتضنه العاصمة بغداد نهاية العام 2015 بمشاركة عدد كبير من الدول الاسلامية “.

واضافت ان “اللجنة تضم في عضويتها وكلاء وزارتي (الثقافة والسياحة والآثار) وديواني الوقفين (الشيعي والسني) والمديرين العامين لدوائر التصاميم والعلاقات والاعلام في امانة بغداد والآثار والتراث في وزارة الثقافة “.

وبينت ان ” صدور هذا الامر يمثل بدء التحضيرات والاستعدادات لإقامة المؤتمر واعداد تقرير مفصل لتاريخ بغداد عبر العصور الماضية يتضمن التعريف بالأماكن التاريخية والتراثية والاثرية والمدن المقدسة وتاريخها والحقب المظلمة التي مرت بها العاصمة عبر القرون الماضية” .

واوضحت أن “هذا المؤتمر يرمي الى تحقيق جملة من الأهداف أبرزها توثيق عرى المودة والإخاء والصداقة بين العواصم والمدن الاسلامية  والمحافظة على هوية وتراث العواصم والمدن الأعضاء ودعم وتنسيق وتوسيع نطاق التعاون والتواصل في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ” .

وذكرت أن “المؤتمر يعد من المؤتمرات المهمة للإسهام في المحافظة على الطراز الحضاري والتاريخي للمدن الإسلامية وتواصل الشعوب الإسلامية فيما بينها وتبادل الخبرات والثقافات وفتح آفاق للتعاون المشترك وهي خطوة مهمة في مجال التقدم والبناء والإعمار”.

واشارت الى أن “المؤتمر سيشهد مناقشة واقع التنمية المستدامة للعواصم والمدن الإسلامية ومتابعة أنشطتها عبر رصد المشكلات البيئية والتنموية والتشريعات ذات الصلة بهذا القطاع وتشجيع إنشاء المدن الخضر والغابات الشجرية علاوة على تبني الادوات الاقتصادية والتعليمية والتربوية والتوعوية الإعلامية والاهتمام بتدوير المخلفات والنفايات والافادة منها وإعادة استعمال المــــياه المعالجة للأغراض الزراعية ”  .(النهاية)

 

اترك تعليقاً