تشكيل لجنة متعددة الجهات لوضع اّليات منح موافقات استيراد ( البالات)

بغداد ( المستقلة ).. كشفت وزارة البيئة عن طرحها مقترحا بتشكيل لجنة من عدة جهات لوضع معايير محددة وفق شروط قاسية لاستيراد المواد المستعملة ( البالات).

وقال مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي امير علي الحسون ان وزارة البيئة لم تمنع ادخال المواد المستعملة ( البالات) الى الاسواق العراقية وانما أيدت صدور قرار اللجنة الاقتصادية بضرورة وجود اجراءات مشددة لمنع استيراد المواد المستعملة ، كاشفا الى ان وزارة البيئة طرحت مقترحا يتضمن تشكيل لجنة من عدة جهات لوضع معايير محددة من انواع مختلفة من المواد المستعملة ( البالات) التي يمكن الموافقة على استيرادها .

وشددت الوزارة على ان تكون عملية الاستيراد خاضعة لشروط قاسية تضمن صحة المواطن والبيئة وتحديد الاصناف هذه المواد التي لايمكن السماح بدخولها او استيرادها كونها تعتبر نفايات خطرة وخاضعة لاتفاقية بازل الخاصة بنقل وخزن النفايات الخطرة والتي اصبح العراق عضوا فيها منذ مطلع العام الحالي.

واشار الحسون الى ان المواد المستعملة ( البالات) تشمل العديد من الانواع التي يجب ان تعامل كل صنف بشكل خاص تبعا لخطورتها على البيئة والصحة العامة وضرورة اخذ المستوى الاقتصادي للمجتمع العراقي.

يذكر ان وزارة البيئة كانت قد حذرت من ان يتحول العراق الى مكب للنفايات عبر استيراد المواد المستعملة ( البالات) والتي تكلف الخزينة العراقية مبالغ طائلة لاعادة تدبيرها او التخلص منها بالاضافة الى خطورة هذه المواد على الصحة العامة والبيئة كون الكثير من هذه المواد يصعب اعادة تدويرها او اتلافها .(الناهاية)

قد يعجبك ايضا

اترك رد